أخباراللجنة الاروبية توافق على ثلاثة اجراءات فرنسية جديدة لدعم الطاقات المتجددة

أخبار

08 مايو

اللجنة الاروبية توافق على ثلاثة اجراءات فرنسية جديدة لدعم الطاقات المتجددة

باريس – وافقت اللجنة الاروبية مؤخرا  على ثلاثة اجراءات فرنسية جديدة لدعم الطاقات المتجددة ، منبثقة عن القانون المتعلق بالانتقال الطاقي من اجل النمو الاخضر.

وتهم هذه التدابير حسب بلاغ لوزارة البيئة ثلاثة فروع تتعلق بتجهيزات الطاقة الريحية الارضية، من ستة اعمدة على الاكثر ، وتجهيزات الطاقة الشمسية اقل من 100 كيلووات، وتجهيزات الغاز الحيوي من محطات التطهير.

/////////////////////////////

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

اسبانيا –

استضافت مدينة مدريد أمس الأحد “الأحد المستدام”، وهو يوم للتحسيس والتكوين على الاستدامة، تميز بورشة عمل تشاركية حول مواضيع علمية وبيئية وذواقية وإبداعية.

وقدمت هذه التظاهرة، التي نظمت لأول مرة بالعاصمة الاسبانية بعد دورتين عقدتا في برشلونة، أكثر من 30 مبادرة لتعزيز الاقتصاد المدور والتنمية المستدامة وحماية البيئة.

وسمح هذا اللقاء التربوي والترفيهي للمشاركين بالمساهمة في المبادرات البيئية من قبيل رعاية أشجار الزيتون والانتماء ل”المجتمع الأخضر” الذي طور الغطاء النباتي والزراعة في المناطق الحضرية.

////////////////

– طالب ممثلو تحالف المناخ، الذي يضم أكثر من 400 جمعية ومنظمة للدفاع عن البيئة، الحكومة الاسبانية بالمشاركة في المفاوضات حول القانون الجديد لتغير المناخ والتحول الطاقي، الذي ينبغي أن يفي بالتزامات اسبانيا بموجب اتفاقية باريس للمناخ.

وقال مار أسونسيون، المتحدث باسم قطاع المناخ والطاقة بالصندوق العالمي للطبيعة وهو منظمة غير حكومية، “لقد أعددنا وثيقة (…) حول هذا القانون، ونريد أن نكون فاعلين أساسيين في عملية تطوير هذا النص”.
يشار إلى أن كتابة الدولة الاسبانية لشؤون البيئة كانت قد اجتمعت مع ممثلي المقاولات لمناقشة القانون المقبل، فيما لم تتم بعد استشارة جمعيات المجتمع المدني وحماية البيئة.

////////////////

البرتغال –

من المنتظر أن يناقش البرلمان البرتغالي، غدا الثلاثاء، حقوق الامتياز لاستكشاف النفط، حيث سيقدم أحزاب (بان) والقطب الاشتراكي مشروع قانون يروم عدم منح حقوق أخرى لاستكشاف آبار للمحروقات.

ويروم المشروع ملاءمة التشريع البرتغالي مع مبدأ (كيب إين إن دو غراوند) للحركة الدولية من أجل العدالة المناخية، التي تدعو إلى عدم الاستثمار في الطاقات الأحفورية والانتقال إلى الطاقات المتجددة.

كما يحظر المشروع منح أي حق امتياز من أجل الاستكشاف، والبحث، وتطوير وإنتاج الوقود الأحفوري وتقنين الأنشطة الجيولوجية لأهداف علمية.

اقرأ أيضا