أخبارالمبيدات الزراعية من نوع نيونيكوتينويد قد يكون لها تأثير ضار على النحل (دراسة)

أخبار

11 يوليو

المبيدات الزراعية من نوع نيونيكوتينويد قد يكون لها تأثير ضار على النحل (دراسة)

واشنطن – أبرزت دراسة نشرت بالولايات المتحدة أن المبيدات الزراعية من نوع نيونيكوتينويد قد يكون لها تأثير ضار على النحل وغيرها من الحشرات الملقحة التي قد تتعرض لهذه المادة.

وأفاد الباحثون معدو الدراسة، التي نشرت في مجلة “ساينس”، أن البيئة المحلية وصحة خلايا النحل قد تشكل مقياسا للنتائج الضارة لهذه المبيدات الكيمائية التي تؤثر بشكل خاص على الأنظمة العصبية للحشرات، موضحين أن “الآثار الضارة قد تكون كبيرة” على كل الحشرات الملقحة عموما، والتي تعتبر أساسية بالنسبة للكثير من المحاصيل.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليوم الثلاثاء 11 يوليوز :

كندا :

كشف رئيس وزراء كيبيك، فيليبب كويار، مؤخرا عن أن المجلس الوطني للطاقة يعاني من ضعف في المصداقية تؤهله لاستكمال الدراسات المحيطة ببناء خط أنابيب النفط “إينيرجي إيست”.

وقال كويار أنه يعتقد أنه “يجب أن تكون هناك مصداقية كاملة واستقرار تام في طريقة التقييم قبل الشروع في المشاورات حول مشروع إينيرجي إيست”، موضحا أنه “حينما نتحدث عن القبول الاجتماعي، فهناك مسألة في غاية الأهمية، وهي مصداقية العملية”.

في هذا السياق، أرسل وزير الطاقة بكيبيك، بيير أركاند، ونظيره بأونتاريو، رسالة إلى الحكومة الاتحادية يطلبان فيها التريث إلى غاية تحديث المجلس الوطني للطاقة قبل دراسة مشروع خط الأنابيب التابع لشركة (ترانس كندا)، حتى وإن كان ذلك قد يتسبب في تأخير تنفيذ المشروع.

وفي غشت 2016، أجبر العديد من المتظاهرين المسؤولين على تعليق المشاورات بشأن خط أنابيب “إيرجي إيست” في مونتريال.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

غواتيمالا :

قدرت دراسة ل “كليمايت تشانج” أن الإنتاج الزراعي ببلدان أمريكا الوسطى قد يتراجع بنسبة تصل إلى 40 في المئة في أفق عام 2050 بسبب تأثير التغيرات المناخية، خاصة ارتفاع درجات الحرارة، على بلدان المنطقة.

وأبرزت الدراسة، التي أنجزت بتعاون بين جامعات ومراكز بحثية بالمنطقة وبدعم من بنك البلدان الأمريكية للتنمية، أن التغيرات المناخية تعتبر من الانشغالات الأساسية خاصة في جهود حماية الغابات ومختلف الأنظمة البيئية، موضحة أن هذه الظاهرة قد تضر بشكل أكبر كلا من كوستاريكا ونيكاراغوا وسالفادور.

واعتبرت الدراسة أن تراجع الانتاج الزراعي سيؤثر بشكل كبير على اقتصادات واستقرار بلدان المنطقة، موضحة أن أزيد من ثلثي السكان بكل من غواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا، وهي البلدان التي توجد ضمن قائمة الدول العشرة الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية، مرتبطين بشكل مباشر بالإنتاج الزراعي.

اقرأ أيضا