أخبارالمحلات التجارية الكبرى و الصغرى في الارجنتين تضطر إلى التكيف تدريجيا مع التقليل من استعمال…

أخبار

10 أبريل

المحلات التجارية الكبرى و الصغرى في الارجنتين تضطر إلى التكيف تدريجيا مع التقليل من استعمال الأكياس البلاستيكية في أفق التخلص منها بصفة نهائية

   بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 10 أبريل 2018:

-الأرجنتين:

– بناء على قانون لمجلس مدينة غودوي كروز، الواقعة بإقليم ميندوزا، اضطرت المحلات التجارية الكبرى و الصغرى منذ سنتين إلى التكيف تدريجيا مع التقليل من استعمال الأكياس البلاستيكية في أفق التخلص منها بصفة نهائية.

و شرعت هذه المحلات ابتداء من فاتح أبريل في الكف عن استعمال الأكياس البلاستيكية  إلا إذا كانت قابلة لإعادة الاستخدام، كما فرضت غرامات على المخالفين.

و ستخصص الأموال المتحصلة من هذه الغرامات لحملات التثقيف و التوعية التي تشجع على استخدام الأكياس البديلة.

**************************

-البيرو:

– قال وزير الإنتاج، دانييل كوردوفا، أمس الاثنين ان الحكومة عازمة على حماية أنشطة الصيد البحري بالبلاد، ولن تسمح بأن يتأثر بالمشاكل البيئية.

و دعا الوزير، الذي قام بزيارة لمدينة تشيمبوتي بجهة أنكاش، الصيادين إلى العمل من أجل تطوير أنشطة الصيد، و ذلك على إثر القلق الذي تسبب فيه منح تراخيص للتنقيب عن الهيدروكربونات بالبحر، والتي قوبلت باحتجاجات خلال الأيام الأخيرة.

و قال كوردوفا أن الحكومة لن تسمح بأن تؤثر المشاكل البيئية على قطاع الصيد، متعهدا بعقد اجتماع مع وزير الطاقة و المعادن، فرانسيسكو إسموديس لتدارس القضية.

**************************

-البرازيل:

– قدمت المجموعة النرويجية “نورسك هيدرو” ، التي وجهت إليها أصابع الاتهام في قضية تلوث في البرازيل ، تقريرا أمس الاثنين يدحض تسرب لمخلفات سامة من مصنع الألومينيوم “ألونورتي” إلى مجاري مائية ببلدية بركارينا، بولاية بارا (شمال البلاد).

و بحسب التقرير، فلا يوجد أي دليل يدعم مزاعم السلطات البرازيلية حول تلويث “ألونورتي”  لمياه بلدية بركارينا بمخلفات البوكسايت التي يمكن قد تسربت من مستودعات نفايات المعمل يومي 16 و 17 فبراير الماضي.

و بعد هذه الاتهامات المزعومة، فرضت السلطات البرازيلية غرامة قدرها 10 ملايين ريال على المعمل، وأمرت بتعليق استخدام المستودع المخالف بالإضافة إلى تخفيض إنتاج المصنع إلى النصف.

**************************

-الشيلي:

– وضعت الشيلي منطقة انتوفاغاستا في حالة التأهب من الدرجة الصفراء بسبب زيادة نشاط  بركان “لاسكار”.

و يأتي هذا القرار، الذي اتخذ نهاية الأسبوع الماضي، بعد ظهور زلازل تكتونية بركانية متزامنة مما يشير إلى تكوين انسدادات صغيرة في الحجرة الصهارية، بالإضافة إلى احتمال زيادة الانفجارات الطفيفة في المناطق المحيطة، و ذلك بحسب ما ذكرته السلطات الشيلية.

و تمت دعوة السكان إلى البقاء على اطلاع من خلال القنوات الرسمية على هذه الوضعية لأن الظواهر المسجلة مثل الزلازل، وانبعاثات الغازات و الرماد يمكن أن تسبب في  تغيير جودة حياة الناس بالمناطق المتأثرة بالبركان.

**************************

-كولومبيا

– أمرت محكمة العدل العليا ببلورة خطة عمل لحماية غابة الأمازون بكولومبيا، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و أضاف المصدر ذاته أن هذا الحكم يأتي بعد الشكوى التي قدمها إلى المحكمة مجموعة مكونة من 25 طفلا وشابا، إثر شعورهم بأن إزالة الغابات تقوض حقوقهم في الصحة.

و يتعلق الأمر بالمرة الأولى التي تقبل فيها محكمة كولومبية شكوى من الشباب والأطفال كطرف مدني في قضية بيئية.

و أمرت المحكمة الدولة باتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة إزالة الغابات بمنطقة الأمازون بكولومبيا، علما أنه تم تدمير أزيد من 170 ألف هكتارا من الغابات سنة 2016، و هو ما يمثل زيادة ب 44 بالمائة مقارنة مع  2015 ، بحسب أرقام لمعهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية.

اقرأ أيضا