أخبارالمحيطات..نحو لعب دور أكبر في الجهود العالمية لمكافحة التغيرات المناخية

أخبار

21 ديسمبر

المحيطات..نحو لعب دور أكبر في الجهود العالمية لمكافحة التغيرات المناخية

 

واشنطن-

– من المتوقع أن تلعب المحيطات دورا أكبر في الجهود العالمية لمكافحة التغيرات المناخية والوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها بموجب اتفاقية باريس، حسب دراسة جديدة أجراها “مركز التقدم الأمريكي”.

وتأتي هذه الدراسة بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بين نحو 200 بلدا خلال قمة المناخ “كوب 24″، من أجل اتباع مجموعة من القواعد التي ستوجه الجهود المبذولة للحد من انبعاثات الكربون والاحتباس الحراري.

وتتناول الدراسة بالتفصيل الاتجاه المتنامي لدمج المشاكل المرتبطة بالمحيطات في المحادثات الدولية بشأن المناخ، وكيفية تمكين الدول من المضي قدما في حلول تقوم على المحيطات في خططها المناخية وجهودها المتعددة الأطراف بشأن مكافحة التغيرات المناخية.

وأشارت الدراسة إلى أن الحكومات الوطنية، على سبيل المثال، يمكن أن تعزز أهدافها المناخية بتركيز جهودها على المحيطات، في حين يمكن لحكومات الولايات والحكومات المحلية خلق مساهمات خاصة بهذه الموارد تدعم اتفاق باريس.

======================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الجمعة 21 دجنبر 2018:

* بنما:

– أعلنت وزارة البيئة ببنما، أمس الأربعاء، عن المشاريع البيئية التي تم اختيارها لتمويل إنجازها من قبل صندوق وطني أحدثته الوزارة لهذا الغرض.

وأوضحت الوزارة أن الأمر يتعلق بـ 66 مشروعا تهم مجالات مختلفة، ستستفيد من تمويل يصل في المجموع إلى أزيد من 2ر16 مليون دولار في الفترة 2018-2019.

وأضافت أن المشاريع، التي تم انتقاؤها من بين 111 مشروعا تم ترشيحها للاستفادة من التمويل، تتعلق بالأمن المائي ومكافحة تغير المناخ والمناطق المحمية وإعادة التشجير والبحث والتطوير وتعزيز الإدارة البيئية، على الخصوص.

وأكدت الوزارة أن تمويل هذه المشاريع يمثل اعترافا بجهود المؤسسات والهيئات البيئية المنتقاة وبأهمية أنشطتها الميدانية، ويروم تعزيز استدامتها المالية.

======================

* كندا:

– من المنتظر أن تتم مراجعة إدارة صندوق كيبيك الأخضر والمشاريع التي يمولها، بشكل كامل، في ضوء تقرير نشر الأربعاء.

وأكد تقرير مجلس إدارة الصندوق الأخضر أن الصندوق لا يقوم بمهمته، على الرغم من المبالغ الضخمة المرصودة له، مشيرا إلى أن الفائض المتراكم في الصندوق حتى 31 مارس الفائت وصل إلى 949.3 مليون دولار.

وكشف أن هذه الموارد المرصودة لا تستخدم بالشكل الأمثل لتحقيق أهداف الحكومة للحد من الغازات الدفيئة.

اقرأ أيضا