أخبارالمدير التنفيذي لشركة المدن الصناعية بالأردن يقول إن الشركة بدأت في استدراج عطاء لتوريد الكهرباء…

أخبار

24 أكتوبر

المدير التنفيذي لشركة المدن الصناعية بالأردن يقول إن الشركة بدأت في استدراج عطاء لتوريد الكهرباء اللازمة لمحطات التنقية والبنية التحتية بالمدن الصناعية عبر الطاقة المتجددة.

عمان/ قال المدير التنفيذي لشركة المدن الصناعية بالأردن، عمر جويعد، إن الشركة بدأت في استدراج عطاء لتوريد الكهرباء اللازمة لمحطات التنقية والبنية التحتية بالمدن الصناعية عبر الطاقة المتجددة.

وقال جويعد، في تصريح صحفي، مؤخرا، إن الشركة ستوفر من خلال استخدام الطاقة المتجددة لمرافقها داخل المدن الصناعية ما يزيد على 150 ألف دينار (211 ألف دولار) شهريا، وأن المشروع سينتهي العمل به العام المقبل.

وكانت الشركة بحثت مع رئيس جمعية المستثمرين الأردنية، نبيل إسماعيل، وأعضاء الجمعية، عرضا قدمته شركة “يلو دور” لتنفيذ مشروع توليد الطاقة من خلال الطاقة الشمسية، ويقام في منطقة الحسا على نظام (بوت) جنوب المملكة لتزويد المنشآت الصناعية في مدينتي الملك عبد الله الثاني والموقر الصناعيتين.
**************************
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
أبوظبي / أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وشركة “بيئة” – المتخصصة في مجال إدارة البيئة، إكمال التعاقد على تمويل مشروع منشأة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة بقيمة 220 مليون دولار وهي المنشأة التي تعد الأولى من نوعها في الإمارات.

وتتولى “شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة”، وهي هيئة مشتركة بين “مصدر” و”بيئة” تم تأسيسها العام الماضي، إدارة منشأة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة والمتوقع أن يتم البدء بتشغيلها بحلول عام 2020.

وستعالج المنشأة الجديدة الواقعة ضمن مركز إدارة النفايات التابع لشركة بيئة في مدينة الشارقة أكثر من 37.5 طن في الساعة من النفايات البلدية الصلبة وذلك لتوليد الكهرباء على نحو مستدام وعند تشغيلها ستساهم المنشأة في مساعدة الإمارات على تحقيق هدفها بتفادي إرسال النفايات الصلبة إلى المكبات بنسبة 75 في المائة بحلول عام 2021 إضافة إلى مساندة الشارقة لتحقيق هدفها بتفادي إرسال النفايات إلى المكبات بنسبة 100 في المائة.
****************************
المنامة/ دعا المجلس الأعلى للبيئة كافة التجار ومربيي الطيور والصقور إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية اللازمة لمرور الطيور المهددة بالانقراض عبر منافذ مملكة البحرين البرية والبحرية والجوية.

وطالب المجلس، في بيان له، بالتعاون معه في سبيل تنفيذ التزامات مملكة البحرين، بما نصت عليه الاتفاقيات الإقليمية والدولية في هذا الشأن، وذلك نظرا لأنه تم رصد مخالفات خلال استيراد وتصدير بعض الطيور من قبل بعض المربيين والتجار والهواة.

وشدد على أهمية إصدار تصاريح العبور والوثائق الخاصة بجميع أنواع الطيور المدرجة ضمن ملاحق اتفاقية التجارة الدولية الخاصة في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات الفطرية “سايتس”، والمتمثلة في شهادة “سايتس” أو جوازات السفر الخاصة بالطيور المراد نقلها عبر منافذ البحرين.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للبيئة هو الجهة الحكومية الرسمية المخولة بإصدار وثائق وجوازات سفر الطيور، إذ نظم العديد من الورشات التدريبية والتثقيفية من أجل توعية المواطنين بأهداف والتزامات المملكة تجاه اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات الفطرية “سايتس”، والتي انضمت لها البحرين بموجب المرسوم بقانون رقم 27 لسنة 2012.
********************************
بيروت/ أوردت وسائل إعلام محلية أن لبنان سيتسلم من دولة الكويت رئاسة مجلس وزراء البيئة العرب، وذلك خلال أشغال الدورة 55 للمكتب التنفيذي للمجلس، الذي يعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة للبحث في عدة قضايا أبرزها سبل تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية.

وأشارت إلى أن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية طارق الخطيب، الذي يمثل لبنان في أشغال المجلس، سيلقي كلمة يستعرض فيها الاكراهات البيئية التي تواجهها بلاده.

وأضافت أن الوزير اللبناني سيستعرض أيضا في كلمته التداعيات البيئية والاجتماعية والاقتصادية لأزمة النزوح السوري على لبنان ومتابعة الدولة اللبنانية تنفيذ مقررات القمم العربية للتنمية الاقتصادية وكيفية معالجة التسرب النفطي الذي نجم عن عدوان يوليوز 2006.

اقرأ أيضا