أخبارالمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يشيد بالدول الملتزمة بمكافحة الصيد غير القانوني

أخبار

aquacole
07 يونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يشيد بالدول الملتزمة بمكافحة الصيد غير القانوني

روما – أشاد جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أمس الخميس بالدول الملتزمة بمكافحة الصيد غير القانوني وغير المستدام، والبالغ عددها أكثر من 100 دولة، واصفا التبني الدولي السريع للاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه بـ”الإنجاز الرائع”.

وأضاف المدير العام للفاو  أن أحد الشروط الرئيسية ليحقق الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء نتائج جيدة هو أن يكون هناك عدد كبير من الدول التي تمنع السفن من تفريغ حمولتها من الصيد غير القانوني. وإلا، ستتمكن السفينة التي تفشل في الرسو في إحدى الدول من الرسو في دولة مجاورة”.

ودخل الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء، وهو معاهدة دولية لعبت فيها الفاو دور الوسيط، حيز التنفيذ في عام 2016. واليوم، انضمت أكثر من 100 دولة إلى الاتفاق أو تستعد للانضمام إليه.

ويُلزم الاتفاق السفن الأجنبية على الخضوع إلى عمليات التفتيش في أي ميناء رسو، إذا ما رأت دول الميناء ضرورة ذلك، وأن تقوم تلك الدول بمشاركة المعلومات حول الانتهاكات المكتشفة.  كما يعزز الاتفاق القوانين السابقة التي توجب على الدول التحكم في أنشطة أساطيل الصيد الخاصة بها، وهو مصمم لرفع تكاليف الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم عن طريق زيادة صعوبة بيع الأسماك التي يتم صيدها بطريقة غير مشروعة.

 

اقرأ أيضا