أخبارالمرصد التونسي للمياه يقدم مقترحات للبرلمان حول “العهدة على الملوّث”

أخبار

Des centaines
11 مارس

المرصد التونسي للمياه يقدم مقترحات للبرلمان حول “العهدة على الملوّث”

تونس – تقدم المرصد التونسي للمياه، بعدد من المقترحات لمجلس نواب الشعب (البرلمان) لتنقيح مجلة (مدونة) المياه، تتعلق بمبدأ “العهدة على الملوّث”، وخاصة تلوث المياه، وفق ما أعلن عنه منسق المرصد، علاء مرزوقي.

وقال علاء مرزوقي ، في تصريح صحفي، أمس الأربعاء، إنه تم تقديم المقترحات لمجلس نواب الشعب في عدة مناسبات، كان آخرها في شهر فبراير 2021.

وأوضح أن مقترحات المرصد تأتي على خلفية تحقيق استقصائي أنجز حول تلوث وادى مجردة، وأصبح قضية رأي عام، خاصة أن روافد هذا الوادي تستغل لتوفير مياه الشرب (بفضل سد سيدي سالم) لعدد كبير من التونسيين.

وعبر مرزوقي عن استغرابه من طلب رئاسة الحكومة تقريرا حول الوضع البيئي لسد سيدي سالم، وهو أكبر السدود بالبلاد، والذي يوجد على وادي مجردة، ويقع على بعد حوالي 8 كلم شمال غرب مدينة تستور (شمال)، في 48 ساعة (منذ مساء الاثنين 8 مارس 2021)، في حين أن دراسات انجزتها وزارتا البيئة والفلاحة وتقارير وأعمال صحفية تؤكد تلوث بعض روافد الوادي.

وبين أن لجنة الفلاحة بالبرلمان قد اطلعت على مقترحات المرصد التونسي للمياه وأن خطوات قد تمت باتجاه تنقيح مجلة المياه وإقرار مبدأ “العهدة على الملوّث” في عدة مجالات، ومنها الغابات وذلك بعد تقديم معطيات ميدانية ملموسة واستشارات، اضافة إلى القيام بدراسة ستصدر قريبا.

وتتضمن هذه الدراسة فصولا تتعلق بمبدأ العهدة على الملوث، والانتهاكات التي تطال الموارد الطبيعية في تونس، ومصادر التلوث المائي وتلوث التربة والمواد الغذائية والمنظومة القانونية في تونس (منظومة قانونية لا بيئية)

اقرأ أيضا