أخبارالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالاردن يطلق البرنامج العربي “خبير معتمد في إدارة…

أخبار

02 Aug

المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالاردن يطلق البرنامج العربي “خبير معتمد في إدارة الطاقة في الأردن”.

عمان-  أطلق المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مؤخرا، البرنامج العربي “خبير معتمد في إدارة الطاقة في الأردن”، الذي ينفذه المركز بالتعاون مع إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية بهدف بناء القدرات في مجال كفاءة الطاقة.

وأشار بيان للمركز إلى أن البرنامج يعمل على وضع محددات فنية لضمان المؤهلات المناسبة للعاملين في مجال إدارة الطاقة، والتي من شأنها دعم الدول العربية في تخطيط وتنفيذ إجراءات خطط العمل الوطنية لكفاءة الطاقة.

وأضاف البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء الأردنية، أن البرنامج يهدف إلى رفع معايير كفاءة العاملين في مجال إدارة الطاقة من خلال تحسين كفاءة الطاقة استجابة للإطار الاسترشادي العربي لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاكها لدى المستهلك النهائي.

ويركز البرنامج على تمكين المنشآت الصناعية والتجارية والخدمية من أحدث التكنولوجيات والمفاهيم الأساسية في مجال كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها من خلال مراقبة النفقات، وتتبع الاستهلاك وتحديد فرص التوفير.

وتأسس المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بناء على إعلان القاهرة الذي وقعته في يونيو 2008 عشر دول عربية، بهدف نشر ودعم تطبيق سياسات وتكنولوجيات واستراتيجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منخفضة التكلفة، وزيادة حصة منتجات وخدمات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربية والسوق العالمية.

++++++++++++++++++++

– السعودية / أنهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام 1439، وذلك بتكثيف استعداداتها وحشد إمكاناتها البشرية والتقنية بهدف تقديم أدق المعلومات البيئية والأرصادية لخدمة ضيوف الرحمان.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن رئيس الهيئة خليل بن مصلح الثقفي حرص الهيئة على تقديم خدماتها الأرصادية والبيئية في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة والمطارات والطرق السريعة، وكذلك توفير مركز اعلامي متكامل لخدمة الاعلاميين والقنوات الرسمية و غرفة عمليات للأرصاد والبيئة في منى، لتقديم التحليل والتدقيق على المعلومات والبيانات سواء الأرصادية منها أو البيئية.

وأشار إلى أن الدور البيئي للهيئة يتمثل في متابعة البيانات عبر محطات الرصد البيئي المتنقلة والثابتة لقياس مستوى ملوثات الهواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتفتيش على المنشآت الصناعية والمنشآت ذات التأثير البيئي والتأكد من مدى التزامها بالمعايير والاشتراطات البيئية.

كما تضطلع الهيئة، يضيف الثقفي، بمتابعة طرق التخلص من النفايات الطبية والخطرة حسب التنظيم الخاص برصدها ومتابعتها، وكذلك توزيع محطات جودة الهواء في مناطق معينة داخل نطاق المشاعر المقدسة ليتم رصد مستويات ملوثات الهواء، بمتابعة آنية من قبل المختصين بالإدارة العامة للمقاييس البيئية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

أبوظبي/ انتهت هيئة البيئة في أبوظبي مؤخرا من تنفيذ مسح جوي للبيئة البرية باستخدام طائرة مروحية للوصول إلى مواقع التنوع البيولوجي الرئيسية والموائل الطبيعية المختارة في إمارة أبوظبي.

وأفادت تقارير إخبارية بأن المسح، الذي استمر لأسبوعين، رصد  7380 حيواناً من ثمانية أنواع من الحيوانات البرية والأليفة والمها العربي، الأرنب البري، الغزال الجبلي، الثعلب الأحمر، الغزال الرملي، بالإضافة إلى عدد من الأنواع من الحيوانات الأليفة وهي الجمل العربي، الماعز والأغنام.

وأظهرت نتائج المسح الذي غطى مناطق في صحراء أبوظبي من منطقة الظفرة إلى منطقة العين، أن الغزال الرملي يعتبر النوع الرئيسي من الغزلان الذي تم تسجيله، في مناطق تشتهر  بوجود كثافة عالية من هذا النوع.

وأشارت الهيئة الى أن المسح شمل ما يعادل 25 في المائة من مساحة المناطق البرية الرئيسة في إمارة أبوظبي، وكان يتم خلال الساعات الأولى من كل يوم لضمان رصد الحياة البرية بشكل صحيح، والتي لا تكون فيها حرارة الجو مرتفعة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ نظمت شركة (موانئ قطر) لإدارة وتشغيل الموانئ، مؤخرا، في ميناء حمد (جنوب قطر) دورة في موضوع “الاستجابة الأولية لمكافحة التسرب النفطي”، وذلك بغرض النهوض بمهارات التدخل الناجع في حال حدوث تسرب نفطي من شأنه أن يهدد البيئة والسلامة البحرية.

وأوردت وسائل إعلام محلية أن الدورة، التي تم تنظيمها بالتعاون مع شركة (قطر للبترول)، شملت جانبا نظريا يتعلق بمتطلبات سلامة البيئة البحرية من التلوث، وتدريبا ميدانيا لكسب المهارات في كيفية الاستجابة لمكافحة التسرب النفطي.

وسجلت المصادر ذاتها أنه يقع ضمن نطاق عمل شركة (موانئ قطر)، التي تتولى مجموع عمليات التشغيل من إرساء للسفن وإرشاد ومراقبة لحركة الملاحة وشحن وتفريغ ومناولة وتخزين وغيرها، تطوير الموانئ البحرية والخدمات ذات الصلة، ومراقبة مدى احترام مختلف معايير السلامة؛ وأبرزها ما يتعلق بالسلامة البيئية، خاصة في المواقع القريبة من معالجة ونقل وشحن النفط والغاز ومشتقاتهما.

اقرأ أيضا