أخبارالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تقول إنه يتعين على الحكومة الألمانية أن تتخذ موقفا مشتركا بشأن…

أخبار

26 سبتمبر

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تقول إنه يتعين على الحكومة الألمانية أن تتخذ موقفا مشتركا بشأن الحدود المستقبلية لنسب الانبعاثات الكربونية في السيارات

برلين / قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنه يتعين على الحكومة الألمانية أن تتخذ موقفا مشتركا بشأن الحدود المستقبلية لنسب الانبعاثات الكربونية في السيارات.

وأبرزت ميركل أمس الثلاثاء خلال مؤتمر الصناعة الألمانية في برلين، أنها تجد أساسا معقولا في المقترحات المقدمة من المفوضية الأوروبية، مضيفة “كل ما يتجاوز ذلك ينذر بخطر إخراج صناعة السيارات من أوروبا”.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مواقف مختلفة داخل الحكومة الألمانية بشأن حدود نسب الانبعاثات الكربونية. فبينما يرحب وزير النقل الألماني أندرياس شوير بمقترحات المفوضية الأوروبية، يعارض تلك المقترحات وزيرة البيئة سفينيا شولتسه، التي تطالب بتشديد حدود نسب الانبعاثات.

وتقترح المفوضية الأوروبية خفض الانبعاثات الكربونية في السيارات الجديدة التي سيجرى إنتاجها خلال الفترة من عام 2021 حتى عام 2030 بنسبة 30 في المائة في المتوسط، وبنسبة 15 في المائة كخطوة مرحلية بحلول عام 2025.

ودعت ميركل إلى تعزيز الأبحاث في مجال إنتاج خلايا البطاريات في أوروبا، مضيفة أنه أمر جيد أن هناك مستثمرين صينيين يعتزمون إنشاء مصنع لإنتاج خلايا البطاريات هنا في ألمانيا.

ويرى قطاع السيارات الألماني أن خطط المفوضية الأوروبية لخفض الانبعاثات الكربونية قابلة للتنفيذ، إلا أنه ينظر بتشكك إزاء الخطوة المرحلية.
=====================
فيما يلي النشرة البيئية لأوروباالغربية:
بروكسل / أعطى المجلس البلدي لمدينة بروكسل خلال إجتماعه الأخير، أول أمس الإثنين، الضوء الأخضر لحظر الأكياس والأدوات البلاستيكية للاستخدام الفردي خلال الأحداث التي تنظم في الأماكن العامة.

ويندرج هذا الإجراء في سياق خطة المناخ التي اعتمدتها المدينة في بداية الصيف والتي تهدف إلى المساعدة في التخفيف من ظاهرة التلوث ، وعلى وجه الخصوص الحد من عدد الأكياس البلاستيكية غير القابلة لإعادة التدوير التي تنتهي في المحارق.

وقد يؤدي عدم الالتزام باللائحة المعتمدة بهذه الطريقة إلى دفع غرامة.
====================
مدريد /بلغت احتياطيات الموارد المائية المخزنة في السدود الإسبانية إلى حدود أمس الثلاثاء ( 25 شتنبر ) ما مجموعه 30 ألف و 539 ( هك متر مكعب ) بانخفاض بلغت نسبته 467 ( هك متر مكعب ) مقارنة مع مخزون الأسبوع الماضي مسجلة بذلك نسبة ملئ لم تتجاوز 5 ر 54 في المائة .

وأكد تقرير لوزارة الانتقال الإيكولوجي أن وضعية مخزون الموارد المائية في إسبانيا خلال هذه الفترة هي أحسن بكثير من العام الماضي حين لم تتعد الموارد المائية المخزنة 22 ألف و 53 8هك متر مكعب أي أقل من معدل احتياطات الموارد المائية المخزنة خلال العقد الأخير الذي ظل في حدود 29 ألف و 853 هك متر مكعب .

وأوضح نفس المصدر أن التساقطات المطرية التي همت عدة مناطق من البلاد كان لها تأثير إيجابي على احتياطات الموارد المائية المخزنة في السدود .

وأشار إلى أن احتياطي الموارد المائية بحوضي ( جوكار وسيغورا ) بلغ نسبة ملىء تقدر على التوالي ب 1 ر 28 في المائة و 6 ر 22 في المائة وهو معدل يظل ضعيفا مقارنة مع الاحتياطات المائية بباقي الأحواض الأخرى .
=====================
روما /أفادت أحدث توقعات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن إنتاج الحبوب على المستوى العالمي سينخفض في 2018 إلى 2 مليون و587 ألف طن، وهو أقل بنسبة 2.4 في المائة عن المستوى القياسي المسجل العام الماضي.

ويتوقع، حسب المنظمة ، أن يبلغ إنتاج الحبوب خلال السنة الجارية في البلدان التي تشهد عجزا غذائيا و ذات دخل منخفض ، حوالي 490 مليون طن، مشيرة إلى أن الانخفاض يعزى إلى التقلبات المناخية في دول جنوب أفريقيا ووسط آسيا والشرق الأدنى.

وأضافت أن ضعف التساقطات المطرية في دول جنوب أفريقيا في فترات الحصاد الرئيسية أدى إلى انخفاض إنتاج الحبوب هذا العام مع تسجيل أكبر انخفاضات في مالاوي وزيمبابوي.

اقرأ أيضا