أخبارالمصالح الأمنية والسلطات الغابوية بولاية آسام بالهند تمكنت من ضبط شحنة كبيرة من الحيوانات…

أخبار

26 مارس

المصالح الأمنية والسلطات الغابوية بولاية آسام بالهند تمكنت من ضبط شحنة كبيرة من الحيوانات الاستوائية النادرة

– الهند / تمكنت المصالح الأمنية والسلطات الغابوية بولاية آسام (شمال شرق الهند) من ضبط شحنة كبيرة من الحيوانات الاستوائية النادرة، وإلقاء القبض على شخص واحد على الأقل لتورطه في هذه الجريمة، في ما يعد نجاحا جديدا ضد عمليات الاتجار غير المشروع في الحياة البرية .

وتشمل الشحنة القادمة من قارتي أفريقيا وأمريكا الجنوبية أنواعا من الحيوانات النادرة (خمسة أفاعي فصيلة البابون وزوج من ثعابين ألبينو الأفريقية، وثلاثة قردة من فصيلة مارموسيت، وحيوان الميركات، وسلحفاة من نوع أديلبرا، وعقرب عملاق، و 13 ثعبانا مجهول الهوية).

وقالت الشرطة الهندية إن الشحنة تم ضبطها في إحدى السيارات في منطقة جورابات على مشارف مدينة غواهاتي، مؤكدة أن غواهاتي والولايات الشمالية الشرقية أصبحت طريق عبور لتهريب هذه الحيوانات التي يكثر الطلب عليها في السوق الدولية، حيث يشتبه في أن الشحنة أرسلت من التايلاند وبنغلاديش، ومن هناك نُقلت إلى الهند.

—————————————–

– إندونيسيا / أفادت مصادر إعلامية بأن حيوانات “الأورانغ أوتان”، وهي قردة مهددة بالانقراض، والتي تم حبسها في أقفاص كحيوانات أليفة، تم إنقاذها في قرية بورنيو الإندونيسية.

ونقلت المصادر ذاتها، عن باحثين قولهم في فبراير المنصرم، إن أعداد “الأورانغ أوتان” انخفضت في بورنيو منذ سنة 1999، مع اختفاء ما يقرب من 150 ألفا من هذه القردة، وهي ظاهرة ترجع إلى حد كبير إلى عمليات إجتثات الغابات، مضيفين أن الصيد غير القانوني لقردة “الأورانغ أوتان” تعد عاملاً رئيسياً في الانخفاض، وفقا لدراسة نشرت في دورية علم الأحياء.

وقالت الشرطة الإندونيسية في فبراير الماضي إن أربعة رجال يشتبه في إقدامهم على قتل قرد من فصيلة “الأورانغ أوتان” بواسطة 130 طلقة من بندقية في جزيرة بورنيو، حيث تم اعتقالهم ووضعهم رهن الحبس الاحتياطي.

– الصين / قالت مصادر محلية في مقاطعة خبي بشمالي الصين ، أمس الأحد ، إن 15 زوجا من طيور اللقلق الشرقي المهددة بالإنقراض، قد ظهرت في مناطق تانغشان الساحلية.

وأضافت المصادر ان هذه الطيور رصدت في بلدة خييانتسي في تانغشان حيث كانت تسعة أزواج منها تتزاوج، فيما كانت الأزواج الستة الأخرى تقوم ببناء أعشاشها على برج للتوتر العالي.

ويعتقد الخبراء بأن أعداد هذه الطيور النادرة المهددة بالانقراض تبلغ أقل من ثلاثة آلاف زوج في جميع أنحاء العالم.

————————————

– تايلاند/ تم تكريم حراس الغابابات بالمنتزه الوطني لتهونغيي ناروسوان بشمال تايلاند بمنحهم الجائز السنوية ” جائزة الماسة “،التي تمنح للأعمال المتميزة في مجال النزاهة ومحاربة الفساد.

وأكدت وزارة الموارد الطبيعية ان فريق موظفي محمية الحياة البرية لتهونغيي ناروسوان أظهروا على نكران الذات والنزاهة خلال القيام بمهامهم ،وقدموا مثالا يحتذى بالنسبة لمجموع موظفي الادارات بتايلاند.

وقد لفت حراس الغابات التايلانديين الأنظار بعد قضية الصيد غير المشروع التي تورط فيها رجل الأعمال الملياردير برمشاي كارنسوتا ،الذي تم اعتقاله من طرف حراس الغابات في وضع تلبس باصطياد حيوانات مهددة بالانقراض .

———————————————-

– فيتنام / تعرضت البيئة المائية في خليج ها لونج الشهير لضغوط هائلة تهدد بتدهور الوضع البيئي بسبب الأنشطة الإجتماعية والإقتصادية المتزايدة في المنطقة.

ويعتبر خليج ها لونغ، الذي صنفته اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي، أحد المعالم السياحية الرئيسية في البلاد، حيث اجتذب تسعة ملايين و870 ألف سائحا خلال العام الماضي، من بيهم أربعة ملايين و280 ألف أجنبي.
وأشار نائب رئيس مجلس إداره الخليج فام دين هوينه إلى أن الاعتراف الدولي بالخليج أعطى زخما هاما لتنمية المقاطعة وتسبب، في الوقت ذاته، في العديد من المشاكل للنظام الايكولوجي للخليج وللموارد الطبيعية للمقاطعة.

——– ——————————

– أستراليا / عرفت شوارع مدينة سيدني الأسترالية، يوم السبت الماضي، مظاهرات عارمة تدعو إلى وقف مشاريع تعدين الفحم والغاز في المناطق الريفية والعمل على تطوير الطاقات المتجددة.
وشارك في هذه المظاهرات، التي نظمت تحت شعار (حان الوقت للاختيار)، نشطاء البيئة والسكان الأصليين.
وتعرف أستراليا موجة متصاعدة من التنديد بتطوير مشاريع التعدين بالقرب من المناطق السكنية أو الزراعية خوفا من التأثيرات السلبية لهذه الأنشطة على الأراضي الصالحة للزراعة.
وأوضحت إحدى الفاعلات الجمعويات المشاركات في تنظيم المظاهرة أن “سوق الفحم والغاز يتطور وأن مجال الطاقة يعرف تحولات على الصعيد العالمي”، مبرزة أن الفاعلين في مجال البيئة يرفضون التضحية بالزراعة المستدامة وبالمواطن لفائدة خدمة المصالح المالية القصيرة الأجل المتعلقة بقطاع التعدين التي لا تؤدي الا إلى تدهور البيئة على المدى الطويل”.

اقرأ أيضا