أخبارالمعهد البرازيلي للأبحاث البيئية يحذر من تزايد فقدان المساحات الغابوية في منطقة الأمازون

أخبار

16 مايو

المعهد البرازيلي للأبحاث البيئية يحذر من تزايد فقدان المساحات الغابوية في منطقة الأمازون

برازيليا — حذر المعهد البرازيلي للأبحاث البيئية في الأمازون من تزايد فقدان المساحات الغابوية في منطقة الأمازون، لاسيما بفعل القطع غير القانوني للأشجار.

وتشير معطيات المعهد إلى ان منطقة الأمازون شهدت فقدان نحو 7.989 كلم مربع من المساحات الغابوية بين 2015 و2016، أي ما يعادل خمس مرات مساحة ساو باولو.

وأظهرت معطيات المعهد البيئي أن هذه المساحات الغابوية المفقودة هي الأعلى من نوعها منذ سنة 2008، وسجلت على الخصوص في مناطق تم تفويتها لشركات خاصة (4ر35 في المائة)، وفي مناطق زراعية (6ر28 في المائة)، وفي أراضي عمومية (24 في المائة) وفي مناطق محمية (12 في المائة).

=================================

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 16 ماي 2017 :

* الأرجنتين :

— تعتزم شركة النفط الأرجنتينية “واي بي إف” المملوكة للدولة، و”شل” البريطانية الهولندية استثمار نحو 370 مليون دولار في عمليات مشتركة للتنقيب عن النفط في بحوض “باكا مويرتا” جنوب غرب البلاد.

وذكرت وكالة “تيلام” للأنباء أن الشركة العمومية الأرجنتينية ستساهم بحوالي 95ر8 مليون دولار في هذه الاستثمارات، في حين ستساهم الشركة البريطانية الهولندية بالباقي على دفعتين، في إطار شراكة بين الطرفين.

وكانت شركة “واي بي إف” الأرجنتينية وشركات “بان أميريكان إينرجي” الأرجنتينية الخاصة، و”طوطال” الفرنسية و”شل” البريطانية الهولندية و”شيفرون” و”داو” الأمريكيتين، تعهدت باستثمار نحو 5 مليار دولار في الأرجنتين بموجب اتفاق تم التوصل إليه مؤخرا بينها وبين الحكومة الأرجنتينية وحكومة محافظة نيكين ونقابات القطاع بخصوص استغلال احتياطات مهمة من الغاز غير التقليدي بحوض “باكا مويرتا”.

=================================

— كشفت نتائج استطلاع أنجزه مركز أبحاث الألفية الجديدة بالأرجنتين أن 22 في المائة فقط من سكان مدينة بوينس آيرس تقوم بفرز القمامة (المواد البلاستيكية أو الورقية والسوائل) قبل التخلص منها.

فعلى الرغم، حسب نتائج الاستطلاع، من أن 78 في المائة من المستطلعين أكدوا درايتهم بأهمية فصل النفايات عن بعضها، فإن أغلبهم لا يقوم بعد بهذه الخطوة قبل التخلص من القمامة.

وقال 63 في المائة من المستجوبين إنهم “غير معتادين على هذه الخطوة”، في حين أكد 27 في المائة منهم بأنهم لا يفصلون المواد القابلة للتدوير “لعدم وجود الرغبة أو الوقت”.

=================================

* الشيلي :

— تحتفل الشيلي غدا الأربعاء باليوم الوطني لإعادة التدوير، وهي مناسبة لتعزيز مستوى الوعي بأهمية حماية البيئة من خلال مبادرات مثل إعادة التدوير وإعادة استخدام النفايات.

ويتزامن هذا الاحتفال أيضا مع سن، العام الماضي، قانون إطار متعلق بإنتاج النفايات، وبتوسيع مسؤولية المنتجين وتعزيز عمليات إعادة التدوير.

اقرأ أيضا