أخبارالمعهد الجيوفيزيائي للبيرو يستبعد حدوث أي نشاط بركاني بمنطقة أياكوتشو

أخبار

14 يونيو

المعهد الجيوفيزيائي للبيرو يستبعد حدوث أي نشاط بركاني بمنطقة أياكوتشو

البيرو – استبعد المعهد الجيوفيزيائي للبيرو حدوث أي نشاط بركاني بمنطقة أياكوتشو ردا على بعض الصور المتداولة على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

و أشار المعهد إلى أنه، باعتباره مسؤولا عن مراقبة البراكين في البلاد، أجرى اتصالا مع الإدارة اللامركزية للمعهد البيروفي للدفاع المدني بأياكوتشو، والمركز الإقليمي لعمليات الطوارئ بأياكوتشو، حول الموضوع.

و أضاف أنه بعد تحليل المعطيات التي تم جمعها، و المعلومات الجيولوجية تم استبعاد حدوث أي نشاط بركاني بالمنطقة.

و أوضح المعهد الجيوفيزيائي للبيرو أن في جهة أياكوتشو لا يوجد سوى بركانيين اثنين يحتمل أن يكونا نشطين هما بركان سارة سارة وبركان سيرو أوكيواتو، وتتم مراقبتهما باستمرار من قبل المعهد في إطار مشروع “تحسين وتوسيع نظام الإنذار البركاني في المنطقة الجنوبية للبيرو”.

********************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-الأرجنتين:

-شارك وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، في لقاء خصص لتقديم تقرير أهداف التنمية المستدامة 2018 بالعاصمة بوينوس أيريس، و ذلك بحسب ما ذكرته وزارة البيئة.

و يتعلق الأمر بالتقرير الثاني من نوعه حول تتبع التقدم الذي أحرزته الأرجنتين على صعيد تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

و وقع بيرغمان اتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للتعاون في مجال السياسات الاجتماعية يتمحور حول القيام بإجراءات مرتبطة بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

********************
-البرازيل:

-يحتضن المتحف الوطني لريو دي جانيرو منذ 06 يونيو الجاري معرضا مخصصا للشعاب المرجانية ومخطط العمل الوطني الرامي لحماية هذه الثروة.

ويأخد المعرض زواره في سفر عبر الزمن انطلاقا من العام 1865 تاريخ إجراء الباحث الكندي في علوم الطبيعة، شاليس هارت، أولى الدراسات على الشعاب المرجانية بعرض سواحل البرازيل، وإلى غاية 2018.

ويقدم المعرض، الذي يشرف على تنظيمه معهد شيكو مينديس لحماية التنوع البيئي ومنظمة “كورال بروجيكت” غير الحكومية، معطيات حول حماية البيئة بالشعاب المرجانية عبر عرض عينات من هذه المواد وأنشطة أخرى مختلفة.

ويشرف مخطط العمل الوطني على حماية 52 صنفا من الشعاب المرجانية التي يتهددها الانقراض وأصناف أخرى من الكائنات البحرية المهددة بدورها بالانقراض.

********************
-الشيلي:

-اكتشفت عناصر من البحرية الشيلية على متن سفينة صيد بيروفية كانت تعمل في منطقة تابعة للشيلي قبالة سواحل منطقة أريكا، نحو 5 أطنان من سمك القرش، وفقا لما ذكرته مصادر رسمية أمس الأربعاء.

وقال الضابط إدواردو أورتيز إن عناصر من البحرية الشيلية عثروا على متن السفينة المذكورة على 4700 كلغ من أسماك القرش والزعانف.

وعلى ضوء المعدات المتهالكة للسفينة التي كانت تبحر دون تصريح واف، أعلن أن حمولتها من الأسماك غير صالحة للاستهلاك لتم نقلها إلى مكب النفايات البلدية.

********************
-كولومبيا:

-تم تحديد تسرب بأحد آبار النفط الخام بمنطقة كانتاغايو التابعة لجهة بوليفار (شمال)، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

وتسبب تسرب الخام في انتشار بقعة سوداء وصلت إلى مياه نهر ماغدالينا، أحد أكبر أنهار البلد الجنوب أمريكي.

وتضرر الغطاء النباتي بشكل كبير من هذه البقعة الثانية من نوعها بعد بقعة مماثلة رأت النور في مارس الماضي نتيجة حادث بأحد آبار ليمازا النفطية (جهة سانتاندير بشمال شرق البلاد).

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الشركة النفطية العمومية “إيكوبترول” أرسلت إلى عين المكان تقنيين لمعالجة هذا المشكل.

اقرأ أيضا