أخبارالمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار في تونس يعلن عن اطلاق حملة “بيتش كلين”

أخبار

stations
06 يوليو

المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار في تونس يعلن عن اطلاق حملة “بيتش كلين”

تونس – أعلن المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار في تونس عن اطلاق حملة “بيتش كلين” (شاطئ نظيف) للتقليص من النفايات البحرية على شواطئ المتوسط تحت عنوان “شواطىء أكثر نظافة في كل المتوسط”.

وتتواصل الحملة، التي تندرج ضمن مشروع “كومون”، المتعلق بشبكة للتدبير والسهر على السواحل لمقاومة النفايات البحرية في المتوسط يقوم بتمويلها الاتحاد الأوروبي، إلى نهاية شتنبر 2020 في 5 مناطق محيطة بالمتوسط منها جزر قوريا بتونس، وفق ما أورده المعهد.

وبحسب مشروع كومون فإن الحملة التي تستهدف، ايضا، ايطاليا ولبنان تأتي لاستعجال مواجهة النفايات البحرية على شواطىء المتوسط. وتهدف الى فتح حوار بناء مع الفاعلين في المجال السياحي والمواطنين من خلال إرساء جدول أعمال يضم 10 بنود للممارسات الجيدة لاتباعها في التدبير الصحيح والتوعية بنتائج رمي النفايات.

وينعكس مشكل النفايات البحرية سلبا على القطاعات الاقتصادية والسياحية وعلى الصيد البحري، متسببة في خسائر اقتصادية للأفراد والمقاولات والمجتمعات المحلية، وفق مشروع “كومون”.

ويخلف سكان 22 بلدا حول المتوسط، البالغ عددهم حوالي 450 مليون نسمة، نحو 760 كلغ من النفايات الصلبة للساكن الواحد في السنة، وفق المصدر ذاته.

اقرأ أيضا