أخبارالمغرب بلد رائد في مجال فن التصميم والتنمية المستدامة عل صعيد إفريقيا (هشام لحلو)

أخبار

21 يونيو

المغرب بلد رائد في مجال فن التصميم والتنمية المستدامة عل صعيد إفريقيا (هشام لحلو)

ليوبليانا – أبرز المصمم المغربي وعضو المنظمة العالمية لفن التصميم  ، السيد هشام لحلو ، أن المغرب يحتل مكانة رائدة على صعيد أفريقيا في مجال فن التصميم والتنمية المستدامة.

وأكد السيد لحلو ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة على هامش مشاركته في” لقاءات التصميم العالمية ” بالعاصمة السلوفينية ،أن “المغرب ، بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، يتبوأ مكانة رائدة في مجالي فن التصميم والتنمية المستدامة على صعيد القارة الأفريقية ، ولا سيما بفضل التزام المملكة الراسخ ببلورة مشاريع الطاقة المتجددة الرائدة ، وخير دليل على ذلك إنشاء محطة “نور” للطاقة الشمسية  ،واحتضان المغرب لحدث كبير من حجم المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) في عام 2016 “.

وأضاف “بصفتي عضوا منتخبا في المنظمة العالمية لفن التصميم (في سي أو) ، أسعى الى أن أستلهم من الزخم الذي تحققه المملكة من خلال العمل في الدبلوماسية الموازية والقوة الناعمة لإبراز مؤهلات وإمكانات وقدرات المغرب ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال التنمية المستدامة وفن التصميم “.

وأشار السيد لحلو إلى أن “لقاءات التصميم العالمية” التي تجري في العاصمة السلوفينية ليوبليانا حاليا ، والتي تلامس أهداف التنمية المستدامة الإحدى عشر والمدن والمجتمعات المستدامة و17 نقطة ضمن أهداف الأمم المتحدة 2030، تسمح لأعضاء المنظمة العالمية لفن التصميم بوضع لمسة فردية على الرؤية المشتركة للتنمية المستدامة في العالم.

وقال السيد هشام لحلو إن المنظمة العالمية لفن التصميم ، من خلال موقعها كمؤسسة استشارية لدى الأمم المتحدة ، يمكنها تغطية العديد من الدول والاطلاع على حاجياتها والتعرف على مؤهلاتها ، وخاصة في إفريقيا ، لضخ زخم متواصل في التنمية المستدامة على صعيد القارة.

ورأى السيد لحلو أنه “بهذه الروح ، ساهمنا في تنشيط ندوة في قمة” إفريقيا “في نوفمبر الماضي في مراكش ، بحضور رئيس المنظمة العالمية لفن التصميم  ، لتسليط الضوء على إمكانات القارة في هذا المجال”، مضيفا أن المدن الأفريقية قد أكدت دعمها الواسع لهذه الرؤية خلال هذا الحدث الهام .

كما أشار المصمم المغربي إلى أنه سيحضر اجتماع مجلس إدارة المنظمة العالمية لفن التصميم  ، الذي سيلتئم على هامش “لقاءات التصميم العالمية” ، يومي غد السبت وبعد غد الأحد ، للتحضير للجمعية العامة للمنظمة ، المقرر عقدها في 10 أكتوبر القادم في مدينة حيدر أباد في الهند.

ويعد السيد هشام لحلو، أحد كبار رواد التصميم الإفريقي والعربي على الصعيد الدولي، وأول مصمم ينتخب على المستوى المغربي ومنطقة “مينا” والثاني إفريقيا، في تاريخ المنظمة على مدى 62 عاما من وجودها .

وهو حاصل على وسام الفنون والآداب من درجة فارس من الجمهورية الفرنسية، وهو عضو منتخب في مجلس إدارة المنظمة العالمية لفن التصميم  .

و تستضيف ليوبليانا “لقاءات التصميم العالمية” ،التي تنظمها كلية التصميم، العضو في جامعة بريمورسكا بسلوفينيا (عضو في المنظمة) بالتعاون مع بلدية ليوبليانا ودار تدبير التصميم والابتكار، بمشاركة حوالي 100 مختص ، إلى جانب ممثلين عن ليوبليانا، والقطاعين العام والخاص، والمنظمات، والنظم الإيكولوجية والحضرية.

وتحتل سلوفينيا، إحدى دول البلقان، الريادة في مجال التصميم، حيث تضم كليات التصميم ودار تدبير التصميم والابتكار.

وبهذه المناسبة، أطلق هشام لحلو نداء إلى جميع الجهات الفاعلة في مجال الابتكار والتصميم والمهنيين وكذلك الجامعات والمدارس والمنظمات في المغرب وإفريقيا للانضمام للمنظمة العالمية لفن التصميم لإيصال صوت إفريقيا لدى هذه المنظمة المرموقة ،التي تأسست في 29 يونيو من سنة 1957.

وتعد المنظمة العالمية لفن التصميم ، المعروفة سابقا باسم المجلس العالمي لجمعيات التصميم الصناعي، منظمة دولية غير حكومية تعمل على النهوض بمهنة التصميم الصناعي وقدرتها على إنتاج أفضل المواد والأنظمة والخدمات والتجارب، وأفضل الصفقات والصناعات، وأخيرا أفضل بيئة ومجتمع.

وتضم المنظمة العالمية لفن التصميم ، التي تحظى بوضع استشاري خاص لدى الأمم المتحدة، والتي تكونت من 12 جمعية للتصميم الاحترافي سنة 1957، أكثر من 140 منظمة عضو من 40 دولة، تمنحهم إمكانية توحيد جهودهم وفرصة إسماع صوتهم على المستوى الدولي.

 

اقرأ أيضا