أخبارالمغرب والصندوق الأخضر للمناخ ملتزمان بالتعاون في مجال الطاقة

أخبار

09 مايو

المغرب والصندوق الأخضر للمناخ ملتزمان بالتعاون في مجال الطاقة

الرباط – شكل تحديد إطار للتعاون بين المغرب والصندوق الأخضر للمناخ في مجال الطاقة، محور مباحثات جمعت اليوم الأربعاء بالرباط، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح والمدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ هوارد بامسي.

وأكد السيد الرباح خلال هذه المباحثات، أن هذا التعاون من شأنه أن يساهم في مواكبة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة، من خلال توفير الدعم لمشاريع الشركاء في القطاع مع تقوية القدرات وتبادل الخبرات والتجارب.

وأشار الوزير إلى أن قطاع المعادن ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار في إطار هذا التعاون، خصوصا في تدبير ما بعد انتهاء استغلال المناجم وإعادة التأهيل البيئي.

وقال “إن مسألة المدن المستدامة تمثل محورا ثالثا يجب اعتماده في سياق الشراكة مع الصندوق الأخضر للمناخ خصوصا نموذج أعمال مخصص يساهم في تعزيز الاقتصاد الدائري في تدبير النفايات”.

من جهته ، أشار السيد بامسي إلى أن الصندوق الأخضر للمناخ يشكل اليوم آلية التمويل الوحيدة الموجهة للمشاريع المرتبطة بتغير المناخ، مشيرا إلى أن المغرب أصبح منذ سنة 2017 أول بلد إفريقي يستفيد من هذا الصندوق.

وأضاف أنه على ضوء اهتمام الصندوق الأخضر للمناخ بقطاع الطاقة بالمغرب، تم الاتفاق على تنظيم ورشات عمل مع شركاء القطاع لعرض الاحتياجات وإعداد الطلبات لتقديمها للصندوق، مضيفا أن هذه الورشات ستشكل فضاء للتشاور ونشر المعلومات حول الآليات المرتبطة بالاستعمال الأمثل للتعويضات التي يمكن تخصيصها.

يشار إلى أن الصندوق الأخضر للمناخ يعتبر  آلية عملية مالية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، أنشئ سنة 2010 في كانكون بالمكسيك، وتم تفعيله سنة 2014.

اقرأ أيضا