أخبارالمغرب يشارك في النسخة ال13 لمعرض باماكو الدولي

أخبار

bamako
19 Jan

المغرب يشارك في النسخة ال13 لمعرض باماكو الدولي

باماكو  –  تشارك الفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة التي تترأس الفيدرالية الإفريقية للكهرباء، في النسخة ال13 لمعرض باماكو الدولي الذي تتواصل فعالياته حتى ثاني فبراير المقبل.

ويمثل معرض باماكو الدولي، وفقا للمنظمين، فضاء حقيقيا للترويج الاقتصادي والتجاري يوفر للفاعلين الاقتصاديين، من ماليين وأجانب، فرصة ملائمة للترويج لمنتجاتهم وبيعها ونسج شراكات.

وعلى هامش هذا المعرض، نظمت الفدرالية الإفريقية للكهرباء اليوم السبت في العاصمة المالية، جلسات عمل بين المهنيين جمعت الفاعلين من القطاعين العام والخاص ولاسيما في قطاعات الكهرباء والإلكترونيات والنجاعة الطاقية ونظرائهم من الدول الأعضاء الـ 11 الأخرى في الفيدرالية.

وفي هذا الصدد، تم التوقيع على اتفاقية شراكة تجارية بين الشركة المالية (كايي) والشركة المغربية (موبيلانفو) لتطوير حل مبتكر ل”التنظيف تحت الضغط”.

وأعلن رئيس الفيدرالية الإفريقية للكهرباء رضا السقاط بالمناسبة انضمام غينيا للفيدرالية لتصبح العضو الثاني عشر في هذه الهيئة التي تعتبر، بحسب وصفه، منصة لتبادل الخبرات ونقل المعرفة لتعزيز التبادل الاقتصادي القاري.

وقال إن الفيدرالية ينبغي أن تدعم الجهود التي تبذلها الحكومات لتطوير قطاع الكهرباء وجهود الطاقة المتجددة التي تشكل محور النمو الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى أن الفيدرالية سوف تكثف من إقامة هذه اللقاءات بهدف تبادل الأفكار لتوحيد الجهود وتقريب الرؤى.

وأكد السيد السقاط إن الفيدرالية ستصبح بذلك قوة اقتراحية ومرجعا لتطوير قطاعي الكهرباء والطاقة المتجددة لدى حكومات الدول الأعضاء ولدى هيئات الطاقة في الاتحاد الإفريقي.

وأضاف أن الفيدرالية الإفريقية ستكون مدعوة أيضا للاضطلاع بدور الضغط على الحكومات لوضع ثقتها على نحو أوسع في الكفاءات والشركات والتجمعات البين-إفريقية وإشراكها في تنفيذ السياسات الطاقية المختلفة من أجل ضمان نمو شامل.

من جانبه، أكد سفير المغرب في مالي حسن الناصري أن الفيدرالية الإفريقية للكهرباء تلعب دورا هاما في مجال التعاون الاقتصادي بين المملكة والدول الإفريقية وذلك وفقا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف أن المغرب، الذي حقق نتائج معترف بها دوليا في مجال الكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة، مستعد لتقاسم نجاحه وتجربته مع أسرته الإفريقية في إطار رؤية الاتحاد الافريقي 2063.

وعلى الصعيد الثنائي، يقول السيد الناصري، وقعت الفيدرالية الإفريقية والفيدرالية المالية للكهرباء والطاقة والطاقة والطاقات المتجددة اتفاقية شراكة في شتنبر 2017 في باماكو.

وبالإضافة إلى المبادلات التجارية، يضيف الدبلوماسي المغربي، تهدف الاتفاقية أيضا إلى تحسين نجاعة الشركات المغربية والمالية من خلال التبادل المستمر للمعلومات والخبرات والتكوين المستمر والمساعدة المتبادلة الملموسة.

وتهدف الفيدرالية الإفريقية للكهرباء التي تم إنشاؤها في عام 2011، إلى إتاحة الفرصة للبلدان الأعضاء لبناء شراكات مربحة للجميع ستمكن كذلك من الرفع من أداء الصناعات الطاقية والكهربائية والإلكترونية.

اقرأ أيضا