أخبارالمفوضية الأوروبية تخصص 300 مليون يورو لمبادرات مكافحة التلوث البلاستيكي للمحيطات

أخبار

30 أكتوبر

المفوضية الأوروبية تخصص 300 مليون يورو لمبادرات مكافحة التلوث البلاستيكي للمحيطات

الاتحاد الأوروبي  – أعلنت المفوضية الأوروبية أمس الاثنين أنه سيتم تخصيص 300 مليون يورو لمبادرات مكافحة التلوث البلاستيكي للمحيطات، وزيادة استدامة الاقتصاد الأزرق ، وتحسين البحوث في المجال البحري.
وجاء هذا الإعلان خلال الدورة الخامسة لمؤتمر “محيطنا” الذي يعقد يومي 29 و 30 أكتوبر في بالي بإندونيسيا ، حسبما جاء في بيان صادر عن السلطة التنفيذية الأوروبية.

وفي هذا السياق ، ستخصص 100 مليون يورو لمشاريع البحث والتطوير التي تهدف إلى مكافحة التلوث بالبلاستيك وميزانية تبلغ 82 مليون يورو لمشاريع البحوث البحرية كتقييم النظم الإيكولوجية ، ورسم خرائط لقاع البحار ، وأنظمة تربية الأحياء المائية المبتكرة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

جنيف/ أفادت منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته، أمس الاثنين، أن 93 بالمائة من أطفال العالم ممن تقل أعمارهم عن الخامسة عشرة، يتنفسون هواء ملوثا يعرض صحتهم وتطورهم للخطر البالغ الذي قد يفضي إلى الموت.

وحسب مركز أنباء الأمم المتحدة، تقدر منظمة الصحة العالمية عدد الأطفال الذين توفوا جراء الإصابة بالتهابات حادة في الجهاز التنفسي الناجمة عن الهواء الملوث بـ 600 ألف طفل خلال 2016.
وأضاف التقرير أن تعرض النساء الحوامل للهواء الملوث يزيد من احتمال الوضع المبكر قبل اكتمال فترة الحمل، مما يؤدي إلى ولادة أطفال يقل وزنهم عن المعدل الطبيعي، كما يؤثر تلوث الهواء على تطور أدمغة الأطفال وقدرتهم على الإدراك ويمكن أن يتسبب في الإصابة بالربو والسرطان.
ووفق التقرير، فإن الأطفال الذين يتعرضون لمستويات عالية من تلوث الهواء يمكن أن يصابوا بأمراض مزمنة من قبيل أمراض الأوعية الدموية في وقت لاحق من حياتهم.
وأثناء عرض التقرير في مؤتمر صحفي بجنيف، سلطت الخبيرة في تلوث الهواء بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة ماري برون دريس، الضوء على آثار التعرض للهواء الملوث على البشر من فترة الحمل حتى المراهقة.
++++++++++++++++++++

روما –  أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تطبيقا يعمل على الهاتف المحمول لمساعدة المزارعين والموظفين الزراعيين وشركائهم الآخرين المعنيين مباشرة بمكافحة دودة الحشد الخريفية في أفريقيا على التعرف على هذه الحشرة المدمرة والإبلاغ عن مستوى تفشيها ومعرفة مناطق انتشارها و كذا الإجراءات الأكثر فاعلية في إدارة مكافحتها.

وأوضحت (الفاو) أن تطبيق الهاتف المحمول الخاص بنظام الرصد والإنذار المبكر المتعلق بدودة الحشد الخريفية يوفر معلومات قيمة حول التغيرات التي تمر بها الدودة زمانيا ومكانيا، وذلك لتحسين المعرفة حول سلوكياتها في أفريقيا – في سياق جديد – والقيام بأفضل إجراءات الاستجابة لها.

وقد أصابت دودة الحشد الخريفية في أفريقيا ملايين الهكتارات المزروعة بالذرة، إحدى المحاصيل الرئيسية في القارة، مهددة الأمن الغذائي لأكثر من 300 مليون شخص، غالبيتهم من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يجدون صعوبة أصلا في تلبية احتياجاتهم اليومية وتوفير ما يكفي من الطعام لأسرهم.

وبحلول بداية العام 2018، لم يبلغ عن عدم وجود هذه الآفة سريعة الانتشار والملتهمة للمحاصيل سوى 10 بلدان في القارة الإفريقية.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / قدمت مجموعة من المنظمات البيئية مقترحات إلى الحكومة الإسبانية من أجل اتخاذ تدابير يمكن إدراجها في المخطط الوطني للطاقة والمناخ وذلك لتمكين إسبانيا من الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي .

وقال بيان مشترك لجمعيات ( إيكولوجيست إن أكسيون ) و ( غرين بيس ) و ( أصدقاء الأرض ) و ( سيو بيرد لايف ) و ( الصندوق العالمي للحياة البرية ) إنها اقترحت على الحكومة إدراج سلسلة من التدابير في المخطط الوطني للطاقة والمناخ الذي يجري إعداده حاليا والذي سيتم تقديمه إلى المفوضية الأوربية .

وحسب هذه الجمعيات فإن الالتزامات التي تعهدت بها إسبانيا حتى الآن تظل ” غير كافية بشكل واضح ” من أجل الوصول إلى الهدف المتمثل في الحد من الاحتباس الحراري في حدود 5 ر 1 في المائة الذي تضمنه تقرير فريق الخبراء الدوليين المعنيين بقضية التغيرات المناخية .

وكانت تيريزا ريبيرا وزيرة الانتقال الإيكولوجي قد أكدت أن الوزارة تتعهد بتقديم مشروع المخطط الوطني للطاقة والمناخ في نهاية العام الحالي .

اقرأ أيضا