أخبارالمفوضية الأوروبية توافق على استثمارات بلغ مجموعها 222 مليون يورو لدعم انتقال أوروبا إلى مستقبل…

أخبار

29 سبتمبر

المفوضية الأوروبية توافق على استثمارات بلغ مجموعها 222 مليون يورو لدعم انتقال أوروبا إلى مستقبل أكثر استدامة

بروكسيل – وافقت المفوضية الأوروبية على استثمارات بلغ مجموعها 222 مليون يورو لدعم انتقال أوروبا إلى مستقبل أكثر استدامة. وذلك في إطار برنامج البيئة والمناخ.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أمس الخميس أن استثمارات الاتحاد الأوروبي  ستجلب استثمارات إضافية يبلغ مجموعها 379 مليون يورو لتمويل 139 مشروعا جديدا في 20 دولة عضوا.

واشار المصدر نفسه إلى تخصيص مبلغ قدره 181.9 مليون يورو لمشاريع في ميادين البيئة والاستخدام الرشيد للموارد والطبيعة والتنوع البيولوجي، فضلا عن الحكامة والمعلومات البيئية.

ومن المتوقع أن تقدم حكومة بروكسل إجراءات عملية لتنفيذ هذه المشاريع.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية ليوم الجمعة 29 شتنبر 2017 :

بلجيكا :

أكدت حكومة بروكسل أمس الخميس حظر استعمال معظم سيارات الديزل الملوثة، اعتبارا من فاتح  يناير 2018.

وذكرت صحيفة (ليكو) البلجيكية أن خمسة الاف سيارة ديزل مسجلة في بروكسل ستضطر الى الاختفاء من العاصمة في 2018 و 13،031 سيارة اخرى مسجلة في العاصمة مستهدفة أيضا في بداية 2019.

واعتبارا من فاتح يناير 2018، سيتم تفعيل المنطقة المنخفضة الانبعاثات في بروكسل. وتهدف هذه المنطقة إلى تحسين نوعية الهواء من خلال إبعاد المركبات الاكثر تلويثا فى المدينة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

إسبانيا :

أعلن سفير البعثة الخاصة لخطة عام 2030 بوزارة الخارجية والتعاون خوان فرانسيسكو مونتالبان أمس الخميس عن إنشاء هيئة مشتركة بين الوزارات للإشراف على تنفيذ إسبانيا لخطة عام 2030 من أجل التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وقال ان هذه الهيئة التى ستكون ملحقة باللجنة الاقتصادية المفوضة لرئاسة الحكومة سوف تشرف على تنسيقها وزارة الخارجية.

ونظم هذه السنة لقاء بمبادرة من تحالف لعدد من الجمعيات، طالبت على وجه التحديد من الحكومة باتخاذ تدابير ملموسة لتحقيق الأهداف ال 17 للتنمية المستدامة للأمم المتحدة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

البرتغال :

(كوبيرنيكو) هو اسم أول لتعاونية برتغالية لتعزيز استخدام الطاقات المتجددة. ويهدف هذا المشروع إلى إشراك المجتمع المحلي في مشاريع التنمية المستدامة، وتعزيز التركيز على الطاقة المتجددة وتشجيع زيادة كفاءة استخدام الطاقة.

وقالت سوزانا فونسيكا، العضو في إدارة التعاونية إن  “كوبرنيكو يستجيب لحاجة بعض المواطنين لتكون قادرة على استثمار مدخراتهم بطريقة أخلاقية ومسؤولة في مشاريع الطاقة المتجددة”.

وبعد دراسة مجموعة من الخيارات، تضيف فونسيكا، كان النموذج التعاوني هو الأكثر إثارة للاهتمام  “لقد كان هذا النموذج منتشرا بالفعل في العديد من البلدان الأوروبية، وقد حقق نتائج ممتازة من حيث تعزيز مشاركة المواطنين في بناء عالم مستدام”.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بريطانيا :

ذكرت دراسة أجرتها جامعة لندن أن حجم فقدان التنوع البيولوجي العالمي يهدد عمل النظم الإيكولوجية للأرض واستدامة المجتمعات البشرية.

وأوضح البروفسور تيم نيوبولد أن أكثر من نصف مساحة الأرض (58 في المائة)، التي يعيش فوقها 71.4 في المائة من سكان العالم، تعاني من ضعف التنوع البيولوجي، فيما تثار شكوك حول ما إذا كانت هذه الأراضي لا تزال لديها القدرة على تلبية الاحتياجات البشرية.
وأضاف أن “هذه هي المرة الأولى التي نقوم فيها بتقييم كمي لآثار تراجع السكان على التنوع البيولوجي على الصعيد العالمي بطريقة مفصلة

حيث أصبح من المعروف الآن أن هذه الخسائر لم تعد بعيدة عن المخاطر التي وضعها الايكولوجيون “.

اقرأ أيضا