أخبارالمكسيك: حجم توليد الطاقة الشمسية بلغ حوالي 3.000 ميغاوات خلال سنة 2018

أخبار

noor-v1ouarzazate-2-504x298
18 Jan

المكسيك: حجم توليد الطاقة الشمسية بلغ حوالي 3.000 ميغاوات خلال سنة 2018

المكسيك- بلغ حجم توليد الطاقة الشمسية في المكسيك حوالي 3.000 ميغاوات خلال سنة 2018، بفضل استثمار حوالي 3ر6 مليار دولار، حسبما أعلن رئيس جمعية الطاقة المكسيكية، هيكتور أوليا، مضيفا أن هذا الرقم قد يتضاعف بحلول سنة 2024.

وأكد المسؤول المكسيكي أن 2018 كانت سنة نجاح ونمو مستدام، مع ارتفاع قدرة توليد الطاقة الشمسية بأزيد من 1800 في المائة مقارنةً مع سنة 2017، مشيرا إلى استمرار هذا الاتجاه التصاعدي خلال سنة 2019، وبالتالي تعزيز السيادة الطاقية للبلاد.

وتتوفر المكسيك على 39 محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في 11 منطقة من البلاد، بينها ولاية كواهويلا، في شمال المكسيك، حيث توجد أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في القارة والتي تضم 3ر2 مليون لوحة شمسية.

********************************************

ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية:

الولايات المتحدة – بدأ المسار المتميز لمخطط بملايين الدولارات لتخليص المحيط الهادئ من التلوث البلاستيكي خلال أحد مؤتمرات منظمة “تيديكس” العالمية، التي تهدف للتعريف بالأفكار الجديدة والمتميزة ونشرها في العالم.

ففي سنة 2012، اقترح بويان سلات (18 عاما) فكرة لجمع النفايات من سطح المحيط، وشهدت فكرته نجاحا عبر العالم.

وقد غادر سلات صفوف الدراسة بجامعة “ديلفت” للتكنولوجيا بهولندا، لتأسيس منظمة “أوسيان كلينوب”، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى إعداد أسطول من عمال تنظيف البحار.

وتمكنت منظمته سنة 2017 من جمع نحو 5ر31 مليون دولار، شملت مساهمات من الملياردير بيتر تييل ومن المتبرعين مارك ولين بينيوف

**********************************

* بنما:

– وقعت وزارة البيئة البنمية وجامعة “تكساس إي اند إم”، أول أمس الأربعاء، مذكرة تفاهم تروم تطوير أنشطة للتعاون في مجال السلامة البيولوجية والتنقيب البيولوجي وجودة المياه ومعالجة المعادن الثقيلة وحماية البيئة.

ووقع مذكرة التفاهم وزير البيئة إميليو سيمبرس، وجون موغفورد، نائب رئيس قسم الأبحاث في جامعة “تكساس إي آند إم”، الأكبر في ولاية تكساس ورابع أكبر جامعة في الولايات المتحدة.

وقال سيمبريس إن توقيع هذه المذكرة يفتح العديد من الإمكانيات لتفعيل التعاون في مجال دمج التكنولوجيا المتقدمة في الإدارة البيئية العمومية وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص التي توفر فرص شغل خضراء في بنما.

وأضاف الوزير أن مختبر الجودة البيئية الذي يجري إنجازه حاليا في منطقة “أزويرو” سيكون إحدى الهيئات الأساسية ببنما التي ستستفيد من هذا التعاون.

==================================

* كندا:

– أكد الباحث في مجال صيد الأسماك والمحيطات في كندا، بيتر غالبريث، أن المياه العميقة لنهر سان لورون، قبالة كيبيك، لم يسبق ان كانت أكثر حرارة مما هي عليه الآن، منذ أزيد من مائة عام.

واشار إلى أن درجات الحرارة المسجلة خلال سنة 2018 في المياه العميقة للخليج والمصب تمثل رقما قياسيا منذ بدأ الباحثون في تجميع هذه البيانات سنة 1915، موضحا أن متوسط درجة الحرارة على عمق 300 متر ارتفع من 3ر5 درجة مئوية في سنة 2009 إلى 4ر6 درجة مئوية سنة 2018.

وحذر من أن هذا الارتفاع بأزيد من درجة مائوية يمثل تغيرا هاما بالنسبة للأنواع التي تعيش في المياه العميقة.

اقرأ أيضا