أخبارالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتوقع تسجيل الكوكب لدرجات حرارة قياسية خلال الأعوام الخمسة المقبلة

أخبار

Chili
10 سبتمبر

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتوقع تسجيل الكوكب لدرجات حرارة قياسية خلال الأعوام الخمسة المقبلة

الأمم المتحدة ـ تتوقع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، في أحدث تقرير مناخي، أن يسجل الكوكب درجات حرارة قياسية خلال الأعوام الخمسة المقبلة، ورجحت، بنسبة 70 في المائة، أن يشهد شهر واحد أو أكثر خلال السنوات الخمس المقبلة زيادة بمقدار 1.5 درجة مائوية على الأقل، قياسا بمستويات ما قبل العصر الصناعي.

وجاء ذلك خلال إطلاق تقرير “متحدون في مجال العلوم 2020” صادر عن وكالات متعددة من المنظمات العلمية الرائدة، أمس الأربعاء، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الذي أكد أن العالم لا يزال بعيدا عن المسار الصحيح لتحقيق هدف اتفاق باريس للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مائوية.

وقال الأمين العام إن “التقرير يدق أيضا ناقوس الخطر بأن هناك فرصة كبيرة ومتنامية للوصول مؤقتا إلى عتبة 1.5 درجة في السنوات الخمس المقبلة”، مع وجود موجات حر قياسية وحرائق غابات مدمرة وفيضانات وجفاف، متوقعا أن تتفاقم هذه التحديات.

وبحسب التقرير، فقد وصلت تركيزات غازات الاحتباس الحراري إلى مستويات قياسية جديدة خلال سنة 2020، وكانت آخر مرة فيها المستويات بهذا الارتفاع بين 2.6 و5.3 مليون سنة مضت عندما كانت هناك أشجار في القطب الجنوبي وكانت مستويات سطح البحر أعلى بحوالي 20 مترا.

اقرأ أيضا