أخبار“المياه في دول مجلس التعاون.. نحو استراتيجيات متكاملة”، محور مؤتمر خليجي بالبحرين

أخبار

14 مارس

“المياه في دول مجلس التعاون.. نحو استراتيجيات متكاملة”، محور مؤتمر خليجي بالبحرين

المنامة – تستضيف مملكة البحرين، ما بين 28 و30 مارس الجاري، مؤتمر الخليج الثاني عشر للمياه الذي تنظمه جمعية علوم وتقنية المياه، تحت عنوان: “المياه في دول مجلس التعاون، نحو استراتيجيات متكاملة”.

وأشار بيان للجمعية إلى أن المؤتمر، الذي سينظم تحت رعاية رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، يروم صياغة الاستراتيجيات المتكاملة للمياه في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب رفع مستوى الوعي، والتأثير على السياسات والقرارات المائية، وتحديد أهم التحديات والفرص لتحسين استدامة المياه في ظل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية السائدة في دول المجلس.

ويعد المؤتمر ملتقى يجمع الباحثين والتنفيذيين والمتخصصين وصانعي السياسات والقرارات والقطاع الخاص للتشاور بشأن الاستراتيجيات المتكاملة والاعتبارات التشريعية والاقتصادية والبيئية في صياغتها، وإطارا للمناقشة العلمية المفتوحة وتبادل الآراء والخبرات بين المتخصصين.

ويناقش المشاركون في المؤتمر موضوعات تنمية واستدامة مصادر المياه المختلفة كالجوفية والسطحية والمحلاة ومياه الصرف الصحي المعالجة، والاستخدام الكفء للمياه في القطاعات المستهلكة لها كالقطاع البلدي والزراعي والصناعي.

كما يبحث المؤتمر تعزيز أمن إمدادات المياه البلدية تحت ظروف الكوارث، والاستدامة المالية لمرافق خدمات المياه، والكفاءة الاقتصادية لتوزيع حصص المياه، بالإضافة إلى قضايا الحوكمة الرشيدة للمياه، وقضايا الصحة والبيئة المرتبطة بالمياه، وتأثير ظاهرة تغير المناخ على الموارد المائية وسبل التكيف معها.

ويتوقع أن يخرج المؤتمر بخطوط عامة وآليات تعمل على تكامل السياسات والاستراتيجيات المائية على المستوى الوطني والإقليمي لضمان استدامة المياه في دول المجلس، وسبل تطوير القدرات ورفع كفاءة إمداد المياه واستخدامها، والتخطيط على المدى الطويل للاستخدام الكفء للموارد، وتقليل العبء على الموارد المالية وموارد الطاقة الحالية مما يساهم في تعزيز التنمية المستدامة المنشودة في دول مجلس التعاون.

وتنظم جمعية علوم وتقنية المياه، وهي جمعية خليجية تتخذ من البحرين مقرا لها، هذا المؤتمر الإقليمي مرة كل عامين في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.

ويتناول كل مؤتمر أبرز القضايا المتعلقة بالشأن المائي وإدارة الموارد المائية بدول المجلس مع خلال الاستعانة بالخبرات الدولية وخبرات المنظمات الدولية، بحضور ومشاركة عدد كبير من الباحثين والمهتمين من المؤسسات الحكومية والخاصة والجامعات ومعاهد البحث العلمي ومراكز التدريب وبيوت الخبرة الاستشارية المحلية والإقليمية والعالمية.

اقرأ أيضا