أخبارالناخبون السويسريون رفضون مبادرتي “الإكتفاء الذاتي” و”الغذاء العادل”

أخبار

24 سبتمبر

الناخبون السويسريون رفضون مبادرتي “الإكتفاء الذاتي” و”الغذاء العادل”

بروكسيل – جنيف/ رفض الناخبون السويسريون في استفتاء نظم أمس الاحد ، مبادرتي “الإكتفاء الذاتي” و”الغذاء العادل” اللتين تهدفان إلى تعزيز المعايير الأخلاقية في انتاج الغذاء ودعم ومساندة الزراعة المحلية في سويسرا.

ولم تتجاوز نسبة المؤيدين لمقترحي نقابة المزارعين في غرب سويسرا وحزب الخضر على التوالي 31.6 في و38.7 في المائة، وفق النتائج النهاية المعلن عنها.

وحازت المبادرتان على نسبة تأييد أعلى في المناطق الناطقة بالفرنسية وفي المراكز الحضرية، في حين صوتت الأغلبية في سويسرا الناطقة بالألمانية لرفضهما.

واستهدفت مبادرة “الاكتفاء الذاتي” أو “السيادة الغذائية” إجبار الحكومة على تقديم الدعم للمزارعين الصغار وحمايتهم من الواردات الغذائية الرخيصة.

أما مبادرة “الغذاء العادل” فانها تروم تشجيع أساليب الإنتاج المستدامة من خلال فرض معايير سويسرية على جميع الواردات الغذائية وفرض رقابة مشددة على جودة الأغذية.

وعلى مستوى آخر، أيدت أغلبية ساحقة من الناخبين السويسريين مقترحا يهدف إلى تضمين الدستور نصا يكرس ركوب الدراجات وتشجيعه في سويسرا، وبلغت نسبة المؤيدين لهذه المبادرة 73.6 في المائة وفق النتائج النهائية المعلن عنها .

ويدعو النص الحكومة إلى توفير مسارات خاصة بالدراجات الهوائية إلى جانب ممرات السيارات والراجلين.

وفي ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

– مدريد / دعا مجموعة من الخبراء الإسبان إلى ضرورة اعتماد حلول أكثر فعالية لمواجهة المشاكل الصحية والبيئية وذلك بمناسبة أسبوع التنقل الأوربي الذي شاركت فيه أكثر من 400 بلدية من إسبانيا .

وقال غزافيي كيرول رئيس منصة ” من أجل الحصول على هواء نقي ” في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية إن الإجراءات والتدابير التي اعتمدتها المدن في مجال التنقل وحركة السير يجب تعميمها لما لها من أهمية في تقليص تلوث الهواء مشيرا إلى ضرورة أن تواصل هذه المدن تنمية وتطوير التجهيزات الأساسية للنقل العمومي السريع والاقتصادي والمريح من أجل تقديم خدمات نوعية للمواطن .

وأشار إلى أن من بين التدابير التي يجب اعتمادها الحد من تداول السيارات من خلال فرض قيود على حركة المرور ومواقف السيارات مؤكدا أن السيارات يمكن أن تكون ” خضراء ” عبر اعتماد الكهرباء بدل الوقود الأحفوري .

ومن جهته أكد خوان إسباداس سيخاس رئيس الشبكة الإسبانية للمدن من اجل المناخ أنه بمجرد أن يتم التقليص من تأثيرات أسطول النقل يمكن تبني استراتيجية لتغيير التصميم الحضري للمدن عبر اعتماد مقاربة مرنة تمكن المدن من تقليص استخدام الفضاءات التاريخية والحضارية وكذا المساحات التجارية كمواقف للسيارات .

وقد اختتم الأسبوع الأوربي للتنقل الذي أشرفت على تنسيق أنشطته بإسبانيا وزارة الانتقال الإيكولوجي أول أمس السبت بتنظيم ” يوم بدون سيارات ” عرف مشاركة 175 من البلديات الإسبانية .

وتميزت هذه التظاهرة بتنظيم عدة أنشطة ومعارض وورشات عمل استهدفت جميعها تشجيع الساكنة على تجربة التنقل المستدام وتحسين صحة ونوعية الحياة .

////////////////////////

-روما / كشفت دراسة نشرت مؤخرا أن الحنفيات المنزلية في جميع أنحاء العالم تقريبا، تحتوي على جزئيات بلاستيكية مجهرية.

وأوضحت الدراسة التي تم إنجازها بتعاون مع باحثين من جامعة ولاية نيويورك وجامعة مينيسوتا، و قامت باختبار 159 عينة من المياه الصالحة للشرب بالمدن الكبيرة والصغيرة عبر القارات الخمس، أن 81 في المائة من هذه العينات تحتوي على جزئيات بلاستيكية مجهرية.

وأشارت الى أنه من المحتمل وجود هذه الجزيئات في الطعام المعد بالماء من قبيل الخبز والمكرونة والحساء والحليب الاصطناعي، وفق الباحثين.

و من بين 33 عينة من المياه التي تم جمعها في عدة مدن في الولايات المتحدة، تم العثور على 94 في المئة منها على ألياف بلاستيكية

اقرأ أيضا