أخبارالنرويج تتعهد بمكافأة الغابون بدفع 10 دولارات للطن من الكربون المحتجز

أخبار

01 أكتوبر

النرويج تتعهد بمكافأة الغابون بدفع 10 دولارات للطن من الكربون المحتجز

أوسلو – خلال قمة المناخ الاستثنائية للأمم المتحدة، تعهدت النرويج بمكافأة الغابون بدفع 10 دولارات للطن من الكربون المحتجز، ما يصل إلى 150 مليون دولار على مدى 10 سنوات، لمساعدة البلد النامي لحماية غاباته ووقف انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي.

وجاء هذا الوعد في إطار مبادرة الغابات في إفريقيا الوسطى (كافي)، وهي شراكة بين بلدان وسط إفريقيا (الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون) والبلدان توفير “الضامنين” لمكافأة جهودهم البيئية (ألمانيا وكوريا الجنوبية وفرنسا والنرويج وهولندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي) والمنظمات العالمية (بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والبنك الدولي).

وتتشكل مساحة الغابون من 90 في المئة من الغابات، وهو ما يمثل 10 في المئة من غابات حوض الكونغو، ثاني أكبر الغابات الاستوائية في العالم بتخزين ما يصل إلى 70 مليار طن من الكربون. وتعد البلاد موطنا ل 60 في المئة من الأفيال التي تعيش في الغابات في أفريقيا.

وفي حين أشادت أولا إلفستوين، وزيرة المناخ والبيئة النرويجية: “بإنجاز كبير بالنسبة لخفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات وتدهور الغابات في أفريقيا”، فإن وزير الغابون الجديد، البروفسور لي وايت، يشجب المكافآت غير المناسبة عن الأعمال المتميزة بين البلدان النامية.

 

اقرأ أيضا