أخبارالنرويج وقبرص تستعدان لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن القضايا المتعلقة بالطاقة

أخبار

Copenhague
24 فبراير

النرويج وقبرص تستعدان لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن القضايا المتعلقة بالطاقة

– تستعد النرويج وقبرص لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن القضايا المتعلقة بالطاقة، بما في ذلك تبادل الخبرات في الصندوق الوطني للهيدروكربونات.

وجاء هذا الإعلان أثناء زيارة وزيرة الخارجية النرويجية إيني ماري إريكسن سوريد إلى قبرص لعقد اجتماع مع نظيرها القبرصي نيكوس كريستودوليدس.

وتتضمن مذكرة التفاهم قيد المناقشة خمس نقاط تتعلق بتخزين الغاز الطبيعي المسال وتشريعات الغاز الطبيعي المسال والتوصيل البيني عبر الحدود للغاز الطبيعي والكهرباء. وتشمل الأحكام الأخرى مصادر الطاقة المتجددة وإدارة صناديق الثروة السيادية.

وسيتم توقيع مذكرة التفاهم على المستوى الوزاري بمجرد الانتهاء من العمل التحضيري.

وقالت سورايد إن أوسلو ترى قبرص “شريكا بالغ الأهمية في المنطقة” بسبب دورها كجسر بين أوروبا والشرق الأوسط.

وأضافت أن النرويج وقبرص تتمتعان أيضا بعلاقات ثنائية وثيقة بفضل المنح المقدمة من المنطقة الاقتصادية الأوروبية والنرويج بقيمة 11.5 مليون يورو لفترة البرمجة الحالية.

هلسنكي / أطلق مركز الأبحاث الفنية “في تي تي” في فنلندا مشروع “ديكوم” (النظام الإيكولوجي الفنلندي لخدمات وقف التشغيل الدولية الجديدة) والذي يجمع بين الخبرة الفنلندية التي ستثبت أنها مفيدة في الجهود المستقبلية لتفكيك محطات توليد الطاقة النووية في فنلندا والخارج.

وقال تاباني ريانن، مدير مشروع “ديكوم” لشركة “في تي تي”: “على مدار العشرين عاما القادمة، سيتم إيقاف تشغيل حوالي 10 إلى 15 مفاعلا في جميع أنحاء العالم كل عام”.

وتعد مفاعلات الجرافيت المعتدلة من نوع تشيرنوبيل أغلى ما يتم تفكيكه لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المواد المشعة التي يصعب التعامل معها.

ويمتلك صندوق إدارة النفايات النووية الفنلندية حاليا حوالي ملياري يورو، والتي من المنتظر أن تغطي تفكيك وإدارة نفايات أسطول المفاعل الفنلندي الحالي، لكن أي نشاط تطوير يهدف إلى جعله أكثر اقتصادا وأكثر سرعة مع الحفاظ على السلامة سيتم اللجوء إليه.

وتعتبر “في تي تي” المسؤولة عن المكون البحثي لمشروع “ديكوم” ويشارك حاليا سبعة شركاء تجاريين. وأطلقت “فورتيوم” و “سويكو” و”دليت فنلند” أيضا مشاريع لتطوير المنتجات الخاصة بهم لتحويل خبرتهم إلى منتجات وخدمات تجارية.

اقرأ أيضا