أخبارالنشرة البيئية الإفريقية

أخبار

04 يناير

النشرة البيئية الإفريقية

دكار – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية الإفريقية ليومه الأربعاء 4 يناير 2017:

السنغال

أكد رئيس بلدية دجيمبرين، تومبون غي، أمس الثلاثاء الحاجة لبرنامج استعجالي يهم بناء سد في منطقة كافونتين ل”إنقاذ 21 جزيرة بكازامانس السفلى التي تواجه بعضها “تهديدا خطيرا”، وذلك بسبب تعرية الساحل، حسب ما ذكرت وسائل الاعلام المحلية.

وقال المسؤول خلال منتدى نظم بكافونتين بمبادرة من شبكة جزر كازامانس السفلى، “إن الوضع أكثر من صعب بالنسبة للمناطق الجزرية التي تواجه كل أنواع المشاكل التي تتجاوز قدرات البلدية على حلها. وندعو الحكومة إلى إطلاق برنامج استعجالي لبناء سد كافونتين لإنقاذ الجزر”.

= = = = = = = = = = = = =

كوت ديفوار:

نقلت وكالة الأنباء الإيفوارية في ملف حول الطاقة بمنطقة غرب إفريقيا أن كوت ديفوار تواجه إشكالية التوازن المالي لقطاع الكهرباء، في مواجهة الحاجات المتنامية للاستهلاك، وكذا تحدي الحفاظ على البيئة.

وأوضح المصدر ذاته أن إنتاج الكهرباء في كوت ديفوار يقوم في 85 في المائة منه على الطاقة الحرارية، و15 في المائة من الطاقة الكهرمائية، في الوقت الذي يرتبط فيه الإنتاج الحراري باقتناء المحروقات الخاضعة لتقلبات أسعار النفط.

وأضاف أنه في سنة 2015 على سبيل المثال، بلغت نفقات الغازوال ملياري فرنك إفريقي مخصصة لتزويد 55 محطة معزولة في مناطق ليست مرتبطة بعد بالشبكة الكهربائية، وهو ما يفرض تعبئة السلطات الإيفوارية لتحقيق النجاعة الطاقية عبر اللجوء إلى الطاقات المتجددة.

= = = = = = = = = = = =

مالي:

نظم المعهد متعدد التقنيات القروي بمالي، مؤخرا يوما للأبواب المفتوحة مخصصة لزيارة الممرات الفلاحية الإيكولوجية والبيولوجية في منطقة كوليكورو، حسب ما نقل الصحف المحلية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الزيارة تندرج في إطار الأنشطة التواصلية والإعلامية للمعهد في سياق مشروع الفلاحة الإيكولوجية والبيولوجية.

ويأتي هذا النشاط إثر ورشة وندوة صحفية نظمتا على مدى يومين في باماكو في إطار إطلاق أنشطة مشروع الفلاحة الإيكولوجية الذي يتوخى مأسسة مبادئ هذا النوع من الفلاحة في السياسات وبرامج التنمية الفلاحية للدول في أفق سنة 2025.

اقرأ أيضا