أخبارالنشرة البيئية الإفريقية

أخبار

05 يناير

النشرة البيئية الإفريقية

دكار- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية الإفريقية ليومه الخميس 5 يناير 2017:

كينيا:

قال مسؤولون وخبراء كينيون إن قرار الصين منع تجارة العاج بكل أشكالها في البلاد بحلول نهاية سنة 2017، يشكل خطوة تاريخية في جهود إنقاذ الفيلة الإفريقية.

واعتبروا في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام المحلية أن مبادرة الحكومة الصينية ستمكن من إعادة إحياء العمل العالمي ضد التجارة غير المشروعة في الفصائل المهددة بالانقراض، معبرين عن الأمل في أن تحدو دول أخرى حدو الصين.

وكانت الحكومة الصينية أكدت في بيان أن “الصين ستوقف تدريجيا عن تحويل العاج وبيعه لغايات تجارية بحلول نهاية 2017″، مضيفة أنه “حتى ذلك التاريخ، ستواصل قوات الأمن تحركها للتصدي للنشاطات غير القانونية المتصلة بالعاج”.

ويلقى العاج الأفريقي رواجا كبيرا في السوق الصينية إذ إن سعره قد يصل إلى 1100 دولار للكيلوغرام الواحد.

= = = = = = = = = = = =

طوغو:

تم حوالي 35 ألف طن من الأكياس غير القابلة للتحلل في إطار العديد من العمليات في طوغو، حسب ما أفاد مصدر رسمي.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء أن الأكياس التي تم حجزها سيتم تدويرها، مضيفا أن “هذه العمليات ستتواصل لتشمل مختلف الأسواق”.

وكانت الحكومة الطوغولية قد منعت بموجب مرسوم صادر سنة 2011، إنتاج واستيراد وبيع الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل.

= = = = = = = = = =

مالي:

أطلقت المنظمة غير الحكومية “أجير” أول أمس الثلاثاء حملة نظافة في باماكو.

وتقوم الحملة التي تنظم في إطار أنشطة القمة الفرنسية الإفريقية على توفير 500 حاوية أزبال بالمدينة وتكوين 500 سائقا وعدد من المتدربين في مجال تحسيس الساكنة بأهمية نظافة باماكو.

= = = = = = = = == =

كوت ديفوار:

أعلن الاتحاد الأوروبي مؤخرا أنه بغرض دعم جهود السلطات الإيفوارية لتأمين العقار الفلاحي، سيتم صرف 3ر3 ملايير فرنك إفريقي في ميزانية الدولة.

وأوضحت وكالة الأنباء الإيفوارية نقلا عن بلاغ للاتحاد الأوروبي، أن هذا التمويل يمثل جزء من 27 مليار فرنك إفريقي وعد الاتحاد الأوروبي بمنحها لكوت ديفوار على مدى خمس سنوات في دجنبر 2015، خلال زيارة المفوض الأوروبي المكلف بالتعاون الدولي والتنمية، نيفن ميميكا.

وأضاف البلاغ أن “هذه الموارد ستمكن من مواكبة بلورة وتنفيذ السياسة العقارية القروية وكذا الأنشطة الأولى لوكالة العقار القروي”.

اقرأ أيضا