أخبارالنشرة البيئية الإفريقية

أخبار

06 يناير

النشرة البيئية الإفريقية

دكار – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية الإفريقية ليومه الجمعة 6 يناير 2017:

السنغال:

أكد وزير الصيد والاقتصاد البحري السنغالي، عمر غيي، أمس الخميس بدكار، أن إحداث تناغم في التشريعات المنظمة للصيد البحري في دول منطقة غرب إفريقيا يفرض نفسه بقوة، من أجل تدبير مستدام لهذا المورد.

وقال غيي خلال ترؤسه للاجتماع الثالث للجنة الاستشارية الإقليمية للنهوض بالاستغلال المستدام والتدبير التعاوني لأعالي البحار،  “يتعين أن نواءم تشريعاتنا بغرض ضمان نمو أزرق. ندعو المجموعات للتحرك سوية لتثمين المحيطان دوان استغلال مفرط أو تلويث”.

= = = = = = = = = = =

ندد الأساقفة الكونغوليون في رسالتهم بمناسبة السنة الميلادية الجديدة بالاجتثاث التدريجي للغابات “بسبب الاستغلال المفرط للخشب وسياسة إعادة تشجير محتشمة عبر مجموع التراب الوطني”.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الأسقفية الكونغولية قولها إن هذا البلد غني بالموارد الغابوية والفلاحية والمعدنية والبحرية، منددة بالاستغلال المفرط للغابات الذي تنضاف إليه الحرائق و”غياب منظومة لتميع النفايات وتصريف المياه العادمة في المدن ما يجعل من الأزقة ومجاري المياه مطارح نفايات”.

= = = = = = == = = =

كوت ديفوار:

أصبحت كوت ديفوار تتوفر على أرضية وطنية للتدبير المستدام للأراضي والمياه، والتي ستمكن من تضافر الجهود والإمكانيات لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف، وكذا من تحقيق فعالية أكبر في تعبئة التمويلات.

ولإطلاق هذه الأرضية، انعقد مؤخرا بأبيدجان، لقاء بمبادرة من وزارة البيئة والتنمية المستدامة، بشراكة مع الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد)، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والبنك الدولي، بحضور خبراء من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

وتمت الإشارة خلال هذا اللقاء على الخصوص، إلى أن تدهور الأراضي يتسبب في تأثير مباشر على صحة وإمكانات عيش حواي 5ر1 مليار نسمة.

= = = = = = == = = = =

كينيا:

نوه الصندوق الدولي لحماية الحيوانات بقرار بكين منع تجارة العاج بكل أشكالها في البلاد بحلول نهاية سنة 2017، واصفة إياه ب”النصر الكبير للفيلة”.

واعتبر الصندوق البلاغ صدر أمس الخميس بنيروبي، أن هذه المبادرة من طرف الحكومة الصينية ستساهم في الحد من المجزرة التي تتعرض لها الفيلة.

وكانت الحكومة الصينية أكدت في بيان أن “الصين ستوقف تدريجيا عن تحويل العاج وبيعه لغايات تجارية بحلول نهاية 2017″، مضيفة أنه “حتى ذلك التاريخ، ستواصل قوات الأمن تحركها للتصدي للنشاطات غير القانونية المتصلة بالعاج”.

اقرأ أيضا