أخبارالنشرة البيئية الإفريقية

أخبار

17 أكتوبر

النشرة البيئية الإفريقية

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لإفريقيا ليومه الاثنين 17 أكتوبر 2016:
كينيا:
_ نوه الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، بمصادقة 40 بلدا إفريقيا، أول أمس السبت في لومي، على ميثاق السلم والأمن البحري والتنمية في إفريقيا.
ونقلت وسائل الإعلام عن الرئيس كينياتا قوله إن هذا الميثاق سيساهم في الاستراتيجية الإفريقية المندمجة للبحار والمحيطات في أفق 2050 (التي تم اعتمادها سنة 2012)، وتمهيد الطريق لمبادرات وإجراءات جديدة.
واعتبر أنه بمجموع 13 مليون كلم مربع من المناطق الاقتصادية البحري، و17 في المائة من الموارد العالمية من المياه العذبة، يتعين على إفريقيا أن تنظر إلى هذه الثروة باعتبارها فرصة للتنمية المستدامة.
_ أفادت وسائل إعلام أن مشروع الجدار الأخضر الكبير الذي تم إطلاقه سنة 2007 من طرف الاتحاد الإفريقي للحد من زحف التصحر وحماية الأراضي الصالحة للزراعة وإطار عيش الساكنة المحلية بالساحل، يسير في الاتجاه الصحيح وبلغ نصف أهدافه.
وأوضحت أن هذا الجدار الذي يمتد من جيبوتي إلى السنغال، والذي يمر عبر 14 بلدا، سيمكن عند الانتهاء منه من زرع 7775 كلم من الأشجار بعرض 15 كلم.
كما يشمل المشروع الذي سيتم الانتهاء منه في 2027 إعادة تشجير حوالي 11 مليون و662 ألف و500 هكتار. وحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، فإن الدول المعنية بالمشروع تفقد حاليا 1712 مليار هكتار من الغابات سنويا”.
= = = = = = = = = = = = =النيجر:
_ احتفت النيجر، على غرار بقية دول العالم، باليوم العالمي للتغذية تحت شعار “المناخ يتغير، والفلاحة والتغذية أيضا”.
وفي رسالة بالمناسبة، قال وزير الفلاحة النيجري، إن التغيرات المناخية يمكن أن تعصف بالمنجزات التي تحققها الدول الإفريقية في مجال مكافحة سوء التغذية، والأمراض، والمكتسبات في مجال الإنتاجية الفلاحية.
وأضاف أن “التحول الاقتصادي في إفريقيا هش جدا باعتبار أنه يقوم أساسا على قطاعات مرتبطة بالمناخ من قبيل الفلاحة الذي يرتهن في 90 بالمائة منه للأمطار ويزاوله فيه فلاحون صغار فقراء”. = = = = = = = = = = = = = مالي:باشرت الجمعية الدائمة لغرف الفلاحة بمالي، الأسبوع المنصرم، إطلاق أرضية وطنية لمراقبة جودة سلسلة البذور الفلاحية بالبلاد من أجل تحسين المردودية الفلاحية.وتهدف هذه الأرضية إلى خلق إطار رسمي للتبادل والتفكير بين الفاعلين في سلسلة البذور من أجل مباشرة إجراءات الترافع.ويتعلق الأمر بتفعيل آلية فعالة لمراقبة جودة البذور الفلاحية وتسهيل ولوج جميع المنتجين إليها، ولاسيما الصغار منهم.= = = = = = = = = = = = = = الغابون: أكد وزير الفلاحة والثروة الحيوانية الغابوني، المكلف بتنفيذ برنامج مؤسسة الغابونية للإنجازات الفلاحية ومبادرات الغابونيين الملتزمين، إيف فرناند مانفومبي، أمس الأحد بليبروفيل، على “ضرورة تكيف التغذية والفلاحة مع تغير المناخ إذا أردنا تحقيق التغذية على نحو مستدام لساكنة لا يفتأ تعدادها يرتفع”.وقال الوزير بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأغذية، إنه “من أجل تطوير مستدام لفلاحتنا وبلوغ الاكتفاء الذاتي، فإن المخطط الاستراتيجي (الغابون الصاعد) يتوفر على سلسلة من النصوص، ومن ضمنها القانون المتعلق بالتنمية المستدامة”.د/

اقرأ أيضا