أخبارالنشرة البيئية لإفريقيا

أخبار

01 نوفمبر

النشرة البيئية لإفريقيا

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لإفريقيا ليومه الثلاثاء فاتح نونبر 2016:

السنغال:

أفادت الصحف المحلية أنه بعد محطة الطاقة الشمسية بوخول (منطقة داغانا)، سيدشن الرئيس ماكي سال محطة جديدة للطاقة الشمسية بعد غد الخميس، بجماعة ماليكوندا، بمنطقة امبور (غرب).

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الطاقة الإنتاجية للمحطة الجديدة التي تشكل موضوع عقد بين الشركة الوطنية للكهرباء و(الشركة الإيطالية (يولاري غروب)، تصل إلى 20 ميغاواط وتم بناؤها على مساحة 100 هكتار.

= = = = = = = = = =

مالي:

تم يوم الجمعة المنصرم إطلاق مشروع تدبير النفايات الصلبة والسائلة والطبية بالعاصمة المالية باماكو.

وأوضحت وسائل الإعلام المحلية أن هذا المشروع الذي يعد ثمرة تعاون مالي ياباني وتبلغ كلفته ملياري فرنك إفريقي، يهم تدبير النفايات الصلبة بشكل أفضل، وذلك عبر تجهيز المنازل بحاويات قمامة معدنية (8000 منزل)، واقتناء وسائل لنقل وتفريغ النفايات.

= = = = = = = = = =

كوت ديفوار:

– أشرف الوزيران الأولان الإيفواري، دانييل كابلان دونكان، ومانويل فالس، أمس الاثنين بأدونكوا (شمال أبيدجان)، على تدشين مصنع لإنتاج الماء الصالح للشرب سيمكن من رفع قدرة التزويد بالماء الصالح للشرب بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان إلى 5000 متر مكعب في اليوم.

وتم تمويل إنجاز هذا المصنع من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية بكلفة 29 مليار فرنك إفريقي في إطار عقد تخفيف عبء الدين والتنمية.

وبالنسبة للسيد دونكان، فإن هذا المصنع يستجيب لهاجس تحسين استغلال الفرشاة المائية لأبيدجان مع تعبئة موارد جديدة.

– أفاد تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن طفلا من بين كل سبعة أطفال في العالم تقريبا، بما يعادل 300 مليون طفل، يعيش في مناطق تسجل أعلى نسب من تلوث الهواء الخارجي السام، أي ست مرات أو أكثر أعلى من المبادئ التوجيهية الدولية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيفوارية عن التقرير الذي صدر أمس الاثنين، أن برنامج “نظف الهواء من أجل الأطفال” استخدم صورا للأقمار الصناعية ليبين لأول مرة كيف أن العديد من الأطفال يتعرضون لتلوث الهواء الخارجي، والذي يفوق المبادئ التوجيهية العامة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى المناطق التي يعيشون فيها عبر العالم.

وقالت المنظمة إن هذه النتائج تأتي قبل أسبوع من انعقاد الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب22) في مراكش، مضيفة أنها تدعو، بهذه المناسبة، قادة العالم للتحرك بشكل استعجالي للحد من تلوث الهواء في بلدانهم.

د/

اقرأ أيضا