أخبارالنمسا.. فيزيائيون ينجحون في الحصول على نظرة مفصلة للغاية للخصائص الديناميكية للماء

أخبار

19 يونيو

النمسا.. فيزيائيون ينجحون في الحصول على نظرة مفصلة للغاية للخصائص الديناميكية للماء

فيينا – نجح فيزيائيون من النمسا وفرنسا، في اطار بحوث علمية، في الحصول على نظرة مفصلة للغاية للخصائص الديناميكية للماء، باستخدام طريقة قياس جديدة، تمكن من مراقبة إعادة توزيع الطاقة بدقة داخل قطرات من الماء تحتوي على عدد قليل جدا من الجزيئات.

وسمح هذا البحث للعلماء بمراقبة عملية التبخر للقطرات المائية المجهرية ، حيث ترتبط ظاهرة التبخر بالنجاعة الاستثنائية للماء لتحفيز النظام.

ويتم إنتاج قطرات صغيرة من الماء المتأين بأحجام مختلفة في المختبر، ثم يتم بلورته  إلى سرعة عالية جدا اذ يتسبب ذلك في تصادم مع جزيئات أخرى. ويعتبر هذا هو التفكك بعد الاصطدام الذي لوحظ باستخدام نوع جديد من مطياف الكتلة السماح للمراقبة والتحليل التفصيلي لكل قطرة.

وتقدم هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها في طبعة المجلة الدولية للكيميائيين الألمان عرضا معمقا لخصائص الربط لمكونات قطرات الماء ، لا سيما في عمليات نقل الطاقة داخلها.

+++++++++++++

في ما يلي نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا:

وارسو – أعلن الصندوق البولوني للبيئة وتدبير المياه ،الاثنين ، أنه خصص 200 مليون زلوتي (أزيد من 50 مليون أورو) لتمويل المشاريع الخاصة بإدارة مطارح النفايات العمومية وتحديثها ،خاصة وأن نحو 45 في المائة منها تعرف صعوبات كبيرة في التعاطي مع حجم النفايات ومعالجتها بالشكل المطلوب.

وأشار المصدر الى أن المؤسسة “أعطت مهلة للحكومات المحلية الى غاية يوم 27 من شهر يوليوز القادم لإعداد دراسة الجدوى وتقديم مقترحات عملية قبل الحصول على التمويل الضروري ،مع استثناء منشآت المعالجة الحرارية للنفايات .

وتم ،حسب المصدر ، تحديد نوعين من المشاريع التي لديها فرصة الحصول على تمويل الاتحاد الأوروبي ،الأولى تتعلق بنقاط جمع النفايات البلدية المعالجة من المصدر ،والثانية التي بإمكانها معالجة النفايات ليكون بالمستطاع استخدام المواد المعالجة في أغراض اقتصادية .

وأكد المصدر أن المشاريع الحاصلة على الموافقة ستستفيد من تمويل الصناديق الخاصة الأوروبية الى غاية سنة 2020 ،مضيفا أنه سبق ل 419 مشروعا ،لها طابع محلي، أن استفادت من  حوالي 859 مليون زلوتي (215 مليون أورو) ما بين سنتي 2014 و2017.

ومن المتوقع أن يتم في إطار المشاريع المعنية إنشاء  أربعة  مصانع لتدبير النفايات و تحديث 15 من مطارح النفايات  بشكل شامل ،وإجراء 16  حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر سوء معالجة النفايات تستهدف أكثر من  15 مليون شخص .

+++++++++++++

ذكرت وكالة الأنباء القبرصية أن وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصي كوستاس كاديس يحاول الحصول على تضامن الاتحاد الأوروبي في إيجاد سبل ووسائل لدعم مزارعي قبرص للتغلب على التحديات التي يواجهونها بسبب استمرار الجفاف.

وحضر الوزير أمس الاثنين مداولات مجلس الزراعة ومصايد الأسماك في اللوكسمبورغ، حيث بحث المجلس الإطار الأوروبي المالي المتعدد السنوات، وضوابط فرص الصيد للعام 2019 وحزمة الإصلاح الزراعي المشتركة لما بعد 2020 وحالة السوق الزراعية.

وأضافت الوكالة أن الوزير أطلع المفوضية ووفود الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على التداعيات الخطيرة الناجمة عن الجفاف ،الذي نجم عنه نقص المياه لأغراض الزراعة.

وقال أيضا إنه سيسعى إلى تضامن الجميع في إيجاد سبل ووسائل لدعم المزارعين، من أجل التغلب  على العقبات التي يسببها الجفاف وتجنبهم التخلي عن مهنتهم.
روسيا / تعمل شركة “روستيخ” الروسية على تجميع مولدات كهربائية في محطة “ساكسكايا” الكهروحرارية جنوب البلاد  بقدرة إجمالية تبلغ 90 ميغاواط.

وأنتجت المولدات بناء على تصاميم مستخدمة في محركات طائرات الركاب الروسية “إيل-76″ و”إيل-96″ و”تو-204”.

وقامت شركة المحركات الموحدة الروسية بصفتها فرعا في شركة “روستيخ” الحكومية بتزويد المحطة الكهروحرارية بـ 4 مولدات كهربائية من طراز “غي تي آ-25″، الأمر الذي يسمح عما قريب بضمان توليد 90 ميغاواط من الكهرباء لتلبية حاجات المنطقة  المتنامية.

أما الدفعة الثانية من المولدات الكهربائية ،التي ستورد إلى المحطة ،فستزيد بحلول العام المقبل من قدرتها حتى 120 ميغاواط.

وتعتبر شركة “روستيخ” الروسية عملية إنشاء محطة “ساكسكايا” الكهروحرارية تجربة فريدة بالنسبة لها، إذ تولد المحطة الطاقة الكهربائية والحرارية أيضا.

اقرأ أيضا