أخبارالنيران تلتهم منذ بداية 2017 وإلى غاية نهاية غشت 81 ألف و929 هكتار من النباتات في إسبانيا

أخبار

06 سبتمبر

النيران تلتهم منذ بداية 2017 وإلى غاية نهاية غشت 81 ألف و929 هكتار من النباتات في إسبانيا

إسبانيا :

التهمت النيران منذ بداية 2017 وإلى غاية نهاية غشت 81 ألف و929 هكتار من النباتات في إسبانيا.

وبهذه الحصيلة تكون السنة الجارية هي ثالث أسوأ سنة خلال العشر سنوات الاخيرة على مستوى المساحات المحروقة.

وحسب آخر إحصائيات وزارة الزراعة والبيئة الإسبانية، فقد عرفت البلاد تسجيل 10 آلاف و644 حادث حريق للغابات منذ يناير الماضي.

————————————————————————–

في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية :

سويسرا :

حصل الباحث في شؤون المناخ السويسري طوما ستوكر على الجائزة العلمية مارسيل بينوا 2017 مكافأة له عن أبحاثه المتعلقة بالتغيرات المناخية وآثارها على الكرة الأرضية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والتكوين والبحث العلمي أن حفل تسليم الجائزة سينظم في العاصمة السويسرية في فاتح نونبر المقبل.

وقد تمكن ستوكر من خلال أبحاثه من إيجاد العلاقة الوثيقة بين تطور حركة المحيطات والتغيرات المناخية.

————————————————————————–

فرنسا :

قامت مجموعة رونو الفرنسية بوضع أجهزة للشحن السريع خاصة بالسيارات الإلكترونية في طريقين سيارتين في بلجيكا وألمانيا.

وتعمل هذه البطاريات، التي تم تطويرها بشراكة مع الشركة البريطانية كونيكتيد إينيرجي بتقنية تدعى (إي – ستور).

وأوضحت رونو في بلاغ نشره موقع مجلة (أونفيرنومون) أن هذه التكنولوجية تمكن من تخزين عن طريق شحن بقوة ضعيفة وتحرير الطاقات المخزونة بقوة مرتفعة.

——————————————————————————-

ألمانيا :

قالت وكالة الأنباء الألمانية أمس الثلاثاء إنه تم اكتشاف بيض ملوث بالمبيد الحشري (فيبرونيل) في 40 دولة من بينها 24 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وجرى سحب الملايين من البيض من المتاجر الأوروبية، وإن كانت بعض الجهات الرقابية أعربت عن قلقها من أن يكون الكثير من البيض الملوث قد دخل سلسلة الطعام بالفعل من خلال منتجات مصنعة مثل البسكويت والكعك والسلطات.

وقالت الوكالة إنه من المقرر أن يناقش وزراء الزراعة في دول الاتحاد الأوروبي فضيحة البيض الملوث في اجتماعهم في طالين عاصمة استونيا اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أن متحدثة باسم المفوضية الأوروبية أكدت أن ليتوانيا والبرتغال وقبرص وكرواتيا هي الدول الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي التي لم تتأثر بالواقعة حتى الآن.

وذكرت الوكالة إن من بين الدول غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي التي تم اكتشاف البيض الملوث بالمبيد الحشري بها الولايات المتحدة وروسيا وجنوب أفريقيا وتركيا.

وتتبعت سلطات هولندية وبلجيكية مصدر المبيد الحشري حيث توصلت إلى مورد لمنتجات التنظيف في هولندا. وألقي القبض على رجلين هولنديين يديران شركة التنظيف (تشيكفريند) الشهر الماضي.

—————————————————————————–

كشفت إحصائيات أن نسبة ما أنفقه الألمان على الأغذية العضوية تضاعف خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأوضحت الإحصائيات التي أعدتها مؤسسة (جي إف كيه) لأبحاث السوق ونشرت أول أمس الاثنين أن نسبة نفقات الألمان على الأغذية العضوية خلال الأشهر السبعة من العام الحالي وصلت إلى 7ر5 في المائة من إجمالي نفقاتهم على المواد الغذائية، مقابل 9ر2 في المائة لهذه النسبة في عام 2007.

وفي نفس السياق، أفادت المعطيات أن 98 في المائة من المستهلكين الألمان اشتروا منتجا عضويا واحدا على الأقل في العام.

واشارت الإحصائية إلى أن عدد المستهلكين الذين يقومون بشراء المنتجات العضوية ارتفع خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 7ر2 في المائة مقارنة بعددهم في العام الماضي.

وكانت تجارة المنتجات العضوية قد سجلت انخفاضا في نسبة استحواذها على السوق خلال العامين الماضيين، وذلك على الرغم من أنها تحقق منذ 2015 نموا في المبيعات، وجاء هذا النمو ضئيلا بسبب تنامي المنافسة.

——————————————————————————-

البرتغال :

دمرت حرائق الغابات في البرتغال 214 الف هكتار من النباتات منذ يناير 2017، بزيادة ثلاث مرات عما شهدته البلاد خلال العقد الاخير، بحسب تقديرات مؤقتة نشرها الثلاثاء معهد المحافظة على الطبيعة والغابات.

وخسرت البرتغال في 2013 مساحة قياسية من الغابات والأحراج التي اتلفتها الحرائق بلغت نحو 426 الف هكتار.

لكن سنة 2017 ستبقى في الاذهان لانها شهدت الحريق الاشد دموية في تاريخ البلاد اندلع في 17 يونيو قرب بيدروغو غراند في وسط البلاد واوقع 64 قتيلا واكثر من 250 جريحا.

اقرأ أيضا