أخبارالهند: تسجيل هزة أرضية بقوة 3.2 درجات على مقياس ريشتر في أقصى شمال غرب البلاد

أخبار

18 يونيو

الهند: تسجيل هزة أرضية بقوة 3.2 درجات على مقياس ريشتر في أقصى شمال غرب البلاد

نيودلهي – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الاثنين:

الهند / ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية أن هزة أرضية بلغت قوتها 3.2 درجة على مقياس ريشتر تم تسجيلها، أمس الأحد، في إحدى مناطق ولاية هيماشال براديش، الواقعة في أقصى شمال غرب البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن بيان للهيئة قوله، إن مركز الهزة الأرضية تم تحديده في منطقة شيملا، المتاخمة لمنطقة كيناور، التي تشترك في الحدود مع الصين، مؤكدا أنه لم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء هذه الهزة .

وتعد هذه الهزة الأرضية، الثالثة من نوعها التي تشهدها الهند خلال أسبوع واحد، بعد هزة مماثلة بقوة 5.1 درجة شرق ديسبور عاصمة ولاية آسام (شمال شرق) وأخرى بقوة 4.6 بمقاطعة تشامبا المجاورة لولاية جامو وكشمير.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الاثنين

الصين / بدأت أعمال تفكيك أسوار المراعي في محمية تشيانغتانغ الطبيعية الوطنية في منطقة التبت، ذاتية الحكم، بجنوب غربي الصين منذ يوم الجمعة الماضي، من أجل تمكين الظباء التبتية وحيوانات نادرة أخرى في المحمية من مساحات إضافية .

وعند إتمام تفكيك هذه الأسوار، ستصبح قرابة 700 هكتار من المراعي في محافظة نييما بمدينة ناغتشو في متناول الحيوانات للولوج إليها بحرية .

وقال نائب مدير شرطة الغابات في المحافظة، دهتشن لاوندروب، إنه حدثت الكثير من الإصابات للظباء عند أسوار المحمية بمنطقة التبت التي تعتبر موطنا مهما للظباء التبتية، مشيرا إلى أنه بعد إعادة توطين ونقل السكان المحليين إلى لاسا، لم تعد هناك حاجة للأسوار .

وتعتبر المحمية، التي ترتفع عن مستوى سطح البحر بأكثر من 5000 متر وبمساحة 298 ألف كيلومتر مربع، موطنا لعشرات الأنواع من الحيوانات المحمية، بحيث تأسست في عام 1993 كمحمية طبيعية إقليمية، قبل أن يتم ترقيتها إلى محمية وطنية في عام 2000 .

وحاليا، تجاوز عدد الظباء التبتية في المحمية 150 ألف ظبي، مرتفعا عما كان عليه الحال قبل عقدين من الزمن بـ 50 ألف ظبي. وإلى جانب الظباء، يعيش في المحمية أكثر من 10 آلاف ثور تبتي بري، وأكثر من 50 ألف قرد تبتي بري.

الفيتنام / ستحتضن الفيتنام الاجتماع السادس لمرفق البيئة العالمي في منطقة دا نانغ (وسط البلاد) خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 29 يونيو الجاري، والذي يهدف إلى إيجاد حلول للتحديات البيئية العالمية.

وسيشارك في هذا الحدث حوالي 1500 مندوب، بينهم وزراء ومسؤولون من 183 دولة وممثلون لوكالات الأمم المتحدة وبنوك التنمية والشركات الكبرى.

ومن المقرر تنفيذ العديد من الأنشطة خلال هذه الدورة السادسة، لاسيما تنظيم الاجتماع الرابع والخمسين لمجلس مرفق البيئة العالمي، فضلا عن 14 مائدة مستديرة و17 اجتماعا تقنيا للهيئات التابعة لمرفق البيئة العالمي.

=============================

التايلاند / أعلن مكتب السياحة التايلاندي أن مهنيي صناعة السياحة بالبلاد يعتزمون الانخراط في مشروع بيئي يتمثل في تقليص 50 في المئة من استهلاك المنتجات البلاستيكية في القطاع في ظرف ثلاث سنوات .

وتروم هذه المبادرة، التي تندرج في إطار محاربة النفايات البلاستيكية، إلى تعبئة مختلف المهنيين ومقدمي الخدمات السياحية لتقليص استهلاك المنتجات البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد .

وبمناسبة تخليد اليوم العالمي للبيئة، نظمت التايلاند، التي تعد من بين أكبر الملوثين للمحيطات بالنفايات البلاستيكية، لقاءات ونقاشات كثيرة حول النفايات البلاستيكية، وذلك من أجل إيجاد حلول مناسبة لهذا المشكل البيئي .

==============================

إندونيسيا / يعرف ثعبان “بايثون” العملاق، وهو النوع الذي يعيش في الغابات الاستوائية ومن بينها إندونيسيا، بأنه يهاجم الحيوانات الصغيرة، لكنه نادرا ما يتعرض للبشر.

ومع ذلك، اكتشف قرويون ثعبانا عملاقا ببطن منتفخة بالقرب من حديقة مطبخ تابع لمنزل سيدة إندونيسية مفقودة عند سفح جرف صخري معروف بإيواء الثعابين.

وقد تم العثور على جثة القروية سليمة داخل بطن ثعبان عملاق بطول سبعة أمتار، حيث تم القبض عليه في المكان الذي اختفت فيه السيدة أثناء عملها في حديقة المطبخ الخاصة بها.

اقرأ أيضا