أخبارالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية تطلق نسخة تجريبية بمقاييس خليجية…

أخبار

22 يونيو

الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية تطلق نسخة تجريبية بمقاييس خليجية لمؤشر قياس جودة الهواء في مختلف مناطق المملكة

القاهرة – أطلقت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، مؤخرا، نسخة تجريبية بمقاييس خليجية لمؤشر قياس جودة الهواء في مختلف مناطق المملكة، وذلك بمناسبة احتفالها باليوم العالمي للبيئة 2018.

وأوضحت الهيئة، على موقعها الإلكتروني، أن إطلاق المؤشر يأتي ضمن مبادرات خطة التحول الوطني التي قدمتها الهيئة، في إطار القيام بدورها في المراقبة على أعمال حماية البيئة بدرجة عالية من الشفافية، والإسهام في حماية الأرواح والممتلكات وفق أفضل الممارسات العالمية.

وأشارت إلى أن المؤشر الذي يغطي وعلى مدار الساعة نحو 45 موقعا في مختلف مناطق المملكة، من شأنه أن يسهم في معرفة جودة الهواء في المناطق عبر بيانات آنية تتضمن مؤشرات، وقياس، وتركيز الملوثات في كل محطة من محطات قياس جودة الهواء.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
دبي / تم مؤخرا بدبي التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزار ة التغير المناخي والبيئة الاماراتية ومركز الفجيرة للمغامرات بهدف إنشاء “أكبر حديقة مرجانية” على مستوى العالم في امارة الفجيرة .

ونقلت وكالة الانباء الاماراتية عن سلطان علوان الوكيل المساعد لقطاع المناطق بالوزارة تأكيده أن المذكرة، التي تهدف الى انشاء أكبر حديقة مرجانية على مستوى العالم في إمارة الفجيرة وتسجيلها بموسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، تندرج في إطار “مبادرات عام زايد 2018 ” وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين وتنسيق الجهود الرامية إلى حماية البيئة البحرية وتنميتها وتوفير ملاذ آمن للتنوع الأحيائي وذلك بهدف استدامة النظم الطبيعية وتأهيلها والحفاظ على التنوع البيولوجي والحد من تداعيات التغير المناخي.

ومن جانبه، قال سعيد خميس المعمري المدير العام لمركز الفجيرة للمغامرات ان المشروع يهدف الى المحافظة على الحياة البحرية وزيادة الثروة السمكية بما يخدم السياحة بالإمارة واستقطاب عدد أكبر من الغواصين ومحبي الحياة البحرية من داخل وخارج الامارات.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””
الدوحة/ أعلنت هيئة “أشغال” (الجهة الحكومية المسؤولة عن إنجاز البنية التحتية في قطر) عن طرح مشروع إنشاء شبكة متكاملة للصرف الصحي وتصريف المياه الجوفية والأمطار، وذلك ضمن مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في منطقة جنوب الدوحة.

وأوضحت صحيفة (الشرق) القطرية، في تقرير بهذا الخصوص، أن المشروع الجديد، الذي يأتي ضمن خطة لإنشاء وتطوير شبكات الصرف الصحي في مختلف المناطق بغرض مضاعفة الطاقة الاستيعابية مواكبة للتطور العمراني، يشمل تنفيذ ثلاثة مشاريع رئيسية لتجميع مياه الأمطار والصرف الصحي خلال العام الجاري، مضيفة أنه يتكامل مع مشروع نفق الصرف الصحي الرئيسي (جنوب الدوحة)، المزود بتقنيات متطورة لسحب المياه عن طريق عوامل الجاذبية إلى محطات المعالجة، بما من شانه أن يسمح، بحسب المشرفين على التنفيذ، بإلغاء العمل بنحو 20 محطة ضخ قديمة.

وأشارت الى أنه يجري، في هذا الصدد، تطوير مكب للنفايات السائلة غرب البلاد، وإحداث ثلاث محطات معالجة جديدة في ثلاث مناطق بتكلفة قدرها 2 مليار ريال (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال)، فضلا عن طرح مناقصة لتطوير محطتين للصرف الصحي غرب الدوحة.

وسجل المصدر ذاته، استنادا الى معطيات من هيئة أشغال، أن تنفيذ مخطط مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي، التي تم الشروع في إنجازها في غشت 2015، وبلغ التقدم في تنفيذها أكثر من 70 في المائة، سيتم الانتهاء منها خلال الربع الثاني من 2019.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””
عمان/ اختتمت مؤخرا بمنطقة البحر الميت بالأردن ورشة عمل حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المفهوم المعزز لخدمات النظام البيئي (الكتابة والأنفوغرافيك)، نظمها مشروع الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئية في المملكة الممول من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وبالتعاون مع وزارة البيئة وبمشاركة عدد من الإعلاميين والمهتمين بالمجال البيئي.

وأكد مساعد أمين عام وزارة البيئة والمستشار الإعلامي عيسى الشبول، في كلمة بالمناسبة، على أهمية تطوير قدرات الإعلاميين في مختلف وسائل الإعلام المحلية في مجال التقارير البيئية ورفع مستوى أدائهم المهني في التعامل مع القضايا البيئية.

وتناولت الورشة مواضيع من ضمنها مفهوم خدمات النظم البيئية وحالات دراسية عن النظم البيئية البحرية، وتقنيات الكتابة في المواضيع البيئية (في وسائل التواصل الاجتماعي)، ومفهوم الأنفوغرافيك وكيفية توظيفه في تدعيم القصة الصحفية البيئية.
يذكر أن مشروع الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئية في الأردن نظم في وقت سابق ورشة عمل تم خلالها مناقشة خدمات النظم البيئية، وأهمية دمج مفهوم النظم البيئية في التخطيط التنموي، ونتائج تقييم الألفية للنظم البيئية، ومصادر المعلومات المتوفرة في المجال البيئي وكيفية الحصول عليها، والتحديات وطرق تحليل المعلومات والخروج باستنتاجات من شأنها تكوين خطوط محتملة للتقارير الصحفية البيئية المحلية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””
المنامة/ قامت بلدية المنطقة الجنوبية في البحرين، أول أمس الأربعاء، بزراعة 50 شتلة في مبناها، وذلك من أجل التحسيس بدور الأشجار في حماية البيئة والزيادة في الرقعة الخضراء.

وتهدف هذه العملية، التي تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، الذي يصادف 5 يونيو من كل سنة، إلى استشعار المجتمع والأفراد والمؤسسات والجهات المعنية بالدور الفعال الذي تضطلع به الأشجار في تلطيف الهواء والحفاظ على البيئة، إضافة إلى الجمالية التي تضفيها المساحات الخضراء على الفضاءات العمومية والخاصة.

ويأتي غرس الشتلات في مبنى البلدية، الذي حضرته العديد من الفعاليات الإدارية والبيئية، من أجل المساهمة في الجهود التي تبذلها مملكة البحرين في الحفاظ على المنظومة البيئية وتحقيقا للتنمية المستدامة وفقا للرؤية الاقتصادية 2030 ، وذلك في إطار عمليات الشراكات المجتمعية بين البلدية وبعض المؤسسات الخاصة من أجل تحقيق الاستدامة للموارد الطبيعية والبيئية بالمملكة، وتشجيع الوعي المجتمعي بأهمية حماية البيئة وفقا للأهداف التي قررتها الأمم المتحدة في هذا المجال.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””
بيروت/ أطلقت جمعيات المجتمع المدني في مدينة طرابلس، مؤخرا، حملة توقيع على عريضة تحت شعار “لا للمحارق ولا للمطامر ورأفة بالصحة العامة في مدن الفيحاء”.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام أن ذلك جاء في سياق لقاء موسع عقد لمناقشة أزمة جبل النفايات في طرابلس، تم على إثره رفع عريضة إلى نواب المدينة والمسؤولين، للمطالبة بإلغاء القرار القاضي بردم البحر والبحث بدل ذلك عن حل مستدام.

وأعلن موقعو العريضة عن رفضهم لتقنية المحارق كحل لأزمة النفايات والاستعاضة عنها بتقنيات متطورة تعتمد الفرز من المصدر والفرز الآلي المتقدم والتسبيخ، متمسكين باستبعاد كل حل من شأنه الإضرار بالصحة العامة للمواطنين. ورفض استقبال نفايات البلدات المحيطة، واعتبروا أنه من الضروري إيجاد مكان بديل وبعيد عن المناطق السكنية لمعالجة النفايات.

اقرأ أيضا