أخبارالوزير الأول البرتغالي يؤكد على ضرورة التوصل إلى إجماع سياسي واسع حول الإصلاح البنيوي لإعادة تنظيم…

أخبار

29 يونيو

الوزير الأول البرتغالي يؤكد على ضرورة التوصل إلى إجماع سياسي واسع حول الإصلاح البنيوي لإعادة تنظيم المجال الغابوي بشكل يجعله أكثر مردودية

   بروكسل –  البرتغال: أكد الوزير الأول البرتغالي أونطونيو كوستا أمس الأربعاء أمام البرلمان على ضرورة التوصل إلى إجماع سياسي واسع حول الإصلاح البنيوي لإعادة تنظيم المجال الغابوي بشكل يجعله أكثر مردودية  من الناحية الاقتصادية ويمنع في نفس الوقت من انتشار الأوكاليبتوس الشديد الاشتعال.

جاء ذلك خلال نقاش خصص للأسباب الرئيسية وتداعيات الحرائق التي اندلعت في 17 يونيو ببيدروغاو غراندي بمقاطعة ليريا والذي خل 64 قتيل.

وفي ما يلي، النشرة البيئية من أوروبا الغربية

بريطانيا :

كشفت دراسة بريطانية نشرتها إحدى المجلات المتخصصة أن سائقي السيارات يستنشقون المجسمات الدقيقة، خلال توقفهم عند إشارات المرور، 29 مرة أكثر مقارنة مع حركة السير العادية.

وأوضحت الدراسة التي قام بها خبراء من كلية غيلدفورد (سوري) أن الطريقة الوحيدة أمام السائقين لحماية أنفسهم هي إغلاق النوافذ ووقف تشغيل أجهزة التهوية والابتعاد عن السيارة السابقة.

وسجل الباحثون في هذه المدينة التي تضم 67 ألف مواطن وتوجد على بعد حوالي 50 كلم جنوب غرب لندن مستوى مرتفعا للمجسمات الدقيقة داخل السيارات في مختلف ظروف المرور سواء عند التوقف في إشارات المرور أو عند حركة السير العادية.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

فرنسا :

وجهت اللجنة الفرنسية للاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة نداء إلى الحكومة من أجل إطلاق تفكير لضمان تفعيل فعال ومنسجم للقانون البيئي يضمن ولوج الجميع للعدالة.

ويأتي هذا النداء استجابة لتوصيات المجموعة الدولية للمحافظة على الطبيعة، المجتمعة خلال المؤتمر العالمي حول الطبيعة في شتنبر 2016، والذي دعا الدول الأعضاء إلى إحداث، طبقا لأنظمتها القانونية الوطنية، محاكمها البيئية الخاصة ومدها بالسلطات الكافية للوصول إلى تطبيق أكثر فعالية وانسجاما للقانون البيئي.

مدريد / قالت رئيسة جهة الأندلس، سوزانا دياز، إن حكومتها ستسهر على تحديد المسؤوليات في الحريق الذي دمر في الأيام الأخيرة جزءا من الحزام المحيط بالمنتزه الوطني دنانة، وأنه سيتم تعزيز وسائل حماية هذا الفضاء الطبيعي الفريد.

وأكدت دياز، في تصريحات للصحافة، أنها لن تسمح ب”إعادة تصنيف” المساحات المتضررة من الحريق، وأن القانون في الأندلس يمنع فتح الأراضي التي تأثرت بالحرائق أمام التحول الحضري، مشيرة إلى أن الحريق لم يصل إلى “قلب دنانة”، وأن الأضرار المادية الناجمة عن الحريق لم تحدد بعد.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ تعرض نحو 94 بالمائة من الإسبان، أي 44 مليون نسمة، في سنة 2016 لمستويات تلوث للهواء فوق الحدود التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وفقا لتقرير حول جودة الهواء قدمته المنظمة غير الحكومية بيئيون نشطون.

وأكدت الدراسة، التي استندت إلى بيانات تم جمعها من 700 محطة لقياس التلوث بإسبانيا، أن 24 ألف شخصا لقوا حتفهم السنة الماضية بإسبانيا بسبب إصابات ناجمة عن تلوث الهواء، الذي غطى 90 بالمائة من مساحة هذا البلد الايبيري، أي نحو 455 ألف كلم مربع.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

برشلونة / حذرت ادارة الارصاد الجوية الاسبانية من انخفاض حاد في درجات الحرارة ابتداء من اليوم الخميس في إقليم كاطالونيا، حيث الحرارة قد تنخفض بنسبة 5 الى 10 درجات.
فبعد موجة الحرارة غير طبيعية بالنسبة لهذا الموسم ، استقرت درجات الحرارة في الايام الاخيرة في برشلونة. ويعتقد خبراء الطقس أن درجة الحرارة سوف تستمر في الهبوط بسبب موجة من الهواء البارد القادمة من منطقة سانتندر ( شمال غرب )  والتي ستسبب عواصف رعدية وزخات مطرية.
وأصدرت دائرة الارصاد الجوية من كاطالونيا تنبيها بهطول أمطار غزيرة تصل إلى 20 لترا / متر مربع في نصف ساعة ، وفقا لتوقعاتها.

اقرأ أيضا