أخبارالوكالة الأمريكية لحماية البيئة تقرر إلغاء قانون “خطة الطاقة النظيفة” أحد التشريعات الرئيسية التي…

أخبار

06 أكتوبر

الوكالة الأمريكية لحماية البيئة تقرر إلغاء قانون “خطة الطاقة النظيفة” أحد التشريعات الرئيسية التي أدخلتها إدارة أوباما لمكافحة تغير المناخ

    واشنطن – في مايلي النشرة البيئية من أمريكا الشمالية ليوم الجمعة 6 أكتوبر 2017

الولايات المتحدة:

ذكرت وسائل الاعلام الأمريكية أن الوكالة الأمريكية لحماية البيئة قررت إلغاء قانون “خطة الطاقة النظيفة”، أحد التشريعات الرئيسية التي أدخلتها إدارة أوباما لمكافحة تغير المناخ، وتعويضه بمقترح تشريعي جديد.

وتعد هذه المبادرة أول خطوة رسمية من قبل الوكالة لمراجعة هذا النص الذي يهدف الى تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكاربون من محطات توليد الكهرباء والمساهمة بالتالي في الحد انعكاسات ظاهرة الاحترار.

///////////////////////////////////////////////////////////

++كند:

قال الوزير الكندي للموارد الطبيعية، جيم كار، أمس الخميس في أوتاوا، إن قرار شركة “ترانس -كندا ” إلغاء مشروع خط أنابيب نقل النفط هو قرار تجاري، مضيفا ان الحكومة الاتحادية تدعم بقوة قطاع الطاقة، باعتباره مصدرا للتشغيل بالنسبة للطبقة المتوسطة.

وأعلنت شركة “ترانس-كندا” تخليها عن مشروع خط الأنابيب الذي كان سينقل النفط من غرب كندا الى شرقها مرورا بكيبيك وذلك بعد الجدل الكبير الذي أثاره.

وكان المجلس الوطني للطاقة قد اعتمد في شهر  غشت الماضي مساطر جديدة للمصادقة على المشروع مع تشديد معايير التقييم، والأخذ بعين الاعتبار انبعاثات الغازات الدفيئة في مختلف مراحل الانجاز.

/ أعرب مجلس أرباب المقاولات في كيبيك عن خيبة أمله إزاء تبخر مشروع خط الانابيب “انيرجى/إيست” بعدما أعلنت شركة “ترانس -كندا” تخليها عن المشروع .

وقال الرئيس التنفيذي للمجلس إيف توماس دورفال “إن المشروع واجه منذ البداية صعوبات. ونحن نتفهم أهمية إجراء تعديلات عليه لجعله أكثر ملاءمة من الناحية الاجتماعية ومستجيب للمتطلبات البيئية، ولكن يتعين علينا استخلاص الدروس بشكل جماعي القاسية لهذا الاخفاق”.

/////////////////////////////////////////////////////////////.

++ المكسيك:

قالت المديرة العامة لمعهد الموارد العالمية في المكسيك، أدريانا لوبو إنه يتعين أن تؤخذ الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والأمطار الغزيرة والفيضانات بعين الاعتبار عند وضع سياسات التخطيط الوطني، بما في ذلك إقرار تدابير صارمة ضد بناء المساكن في المناطق الهشة جيولوجيا.

وأوضحت الخبيرة الدولية في مداخلة لها خلال المؤتمر الوطني السابع لبحوث تغير المناخ، الذي عقد في جامعة بويبلا أن أي ارتفاع في درجات الحرارة تكون له آثار قوية جدا على النظم الإيكولوجية لكوكب الأرض، داعية الى الالتزام بتعديل معايير بناء المدن لجعلها أكثر قدرة على الصمود في وجه الكوارث الطبيعية.

/ افتتح وزير البحرية المكسيكي فيدال فرانسيسكو سوبيرون سانز أمس الخميس محطة للأبحاث والإنقاذ والمراقبة البحرية في سان فيليبي والتي تهدف أساسا إلى حماية فصيلة الدلافين “فاكيتا”.

وبفضل الرؤية الاستراتيجية للحكومة المكسيكية ، تم تعزيز النظام الوطني للبحث والإنقاذ البحري بإنشاء 12 محطة تتولى مهمة حماية الحياة البشرية في البحر وتوسيع نطاق تغطية المجال البحري .

//////////////////////////////////////////////////////////////

++بنما:

أنهت الولايات المتحدة عملية تدمير مخزون من الأسلحة الكيميائية، يعود إلى الحرب العالمية الثانية، كانت قد تركته في بنما قبل نحو عقدين.

وأشار بيان مشترك لوزارة الخارجية البنمية والسفارة الامريكية في البلد الكاريبي، أمس الخميس، إلى انتهاء هذه العملية، التي تمولها واشنطن وتتم برعاية المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية، وذلك بتدمير ثماني قنابل تم تحديد مواقعها سنة 2002.

وأضاف البلاغ المشترك أن عملية التدمير كانت “ناجحة” وتم خلالها ”احترام القوانين البنمية” و”اعلى معايير السلامة المعمول بها” عالميا مشيرا الى أنه “لم يتم تسجيل أي أضرار على الصحة أو السلامة البشرية خلال عملية التدمير، ولا أي تأثير مهم أو دائم على البيئة”.

وبدأت عملية تدمير الأسلحة الكيميائية الموجودة في جزيرة سان خوسي في منتصف شتنبر المنصرم، وتمت من طرف خبراء أميركيين وبنميين.

اقرأ أيضا