أخبارالوكالة الاوروبية للبيئة تؤكد على أهمية التنسيق في السياسات المناخية

أخبار

19 أكتوبر

الوكالة الاوروبية للبيئة تؤكد على أهمية التنسيق في السياسات المناخية

ألمانيا :
أكدت الوكالة الاوروبية للبيئة على أهمية التنسيق في السياسات المناخية وتعزيز التعاون بين المتخصصين في هذا المجال من اجل الحد من اثار التغيرات المناخية في أوروبا.
وذكرت الوكالة في تقرير لها نشرته أمس الاربعاء انه بالنظر الى الظواهر المدمرة والخطيرة التي شهدتها مؤخرا اوروبا وغيرها من مناطق العالم ، فانه من الأهمية بمكان أكثر من أي وقت مضى تعزيز التعاون بين المتخصصين في مجال التكيف مع التغيرات المناخية والمتخصصين في الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية.
وأضافت أن تنسيقا أفضل في السياسات، واعتماد اساليب مبتكرة، يمكن ان تحسن من طريقة التعامل مع عدد من الظواهر الطبيعية مثل الفيضانات وموجات الحرارة وحرائق الغابات والعواصف.
وبحسب الوكالة فان التقرير لايقتصر على تقييم الممارسات الراهنة ومستوى المعارف، ولكن يسلط أيضا الضوء على الادوات المبتكرة التي تستخدمها السلطات الوطنية والاقليمية والمحلية لمحاربة اثار التغيرات المناخية.
وجاء في التقرير ” ان مدى الدمار الناجم عن حرائق الغابات والفيضانات والعواصف، ليس في أوروبا فحسب، بل في أماكن أخرى في العالم أيضا، أظهر أن تكلفة التقاعس في مجال تغير المناخ والتكيف معه، والوقاية، مرتفعة للغاية”.
وأضاف التقرير الذي يحمل عنوان “التكيف مع تغير المناخ والحد من مخاطر الكوارث في أوروبا: تحسين تنسيق قاعدة المعارف والسياسات والممارسات”ان “التخفيف من آثار تغير المناخ أمر ضروري، شأنه في ذلك شأن ضمان عمل فعال قبل واثناء وبعد الكارثة”.
———————————————————————————–
في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية :
إسبانيا :
حذرت المنظمة الإسبانية المتخصصة في علم الطيور ( سيو ) من أن تصرفات الطيور المائية وتحركاتها كطيور مهاجرة قد تتعرض لتشويش واختلالات بسبب التغيرات المناخية مشيرة إلى أن العديد من فصائل هذه الطيور التي تقضي في العادة فصل الشتاء بإسبانيا بدأت تظهر عليها مؤشرات سلبية .
وأضافت منظمة ” سيو ” في بلاغ لها أنه تم في الآونة الأخيرة تسجيل ارتفاع في درجات الحرارة بمناطق القطب الشمالي وكذا ببعض المناطق الشمالية من أوربا خاصة في فصلي الشتاء والربيع ومن المتوقع أن يستمر هذا الارتفاع مما سيؤثر سلبا على الطيور المهاجرة بصفة عامة وعلى الطيور المائية التي تعيش في المناطق الرطبة بصفة خاصة .
وأشارت إلى أن الأنظمة البيئية المائية هي بطبيعتها أنظمة هشة أمام التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل سلبي على كمية ونوعية المياه وجودتها وتوزيعها إلى جانب تأثيراتها على العديد من أنواع وفصائل النباتات المائية .
———————————————————————————-
أكدت روزا أورتس المديرة العامة لاستدامة الشواطئ والبحر بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتغذية والبيئة الإسبانية أن إسبانيا ستنخرط في حملة ” شواطئ نظيفة ” التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للمحافظة على البيئة .
وجددت المسؤولة التزام الحكومة الإسبانية من أجل العمل على حماية البحار والمحيطات خاصة ضد الاختلالات والمشاكل التي تطرحها النفايات البحرية .
———————————————————————————–
اسكتلاندا :
أعلنت شركة النفط ستاتوال عن بدأ تشغيل حقل توربينات الرياح العائمة قبالة اسكتلندا والذي سيعمل على إنتاج الكهرباء، في أول تجربة على المستوى العالمي.
وتتوفر هذه المجموعة من توربينات الرياح البحرية على قدرة 30 ميغاواط، وهي قادرة على تزويد حوالي 20 ألف أسرة.
وتم وضع هذه التوربينات في بحر الشمال 25 كلم قبالة بيترهياد (أبردينشاير، شمال شرق اسكتلندا).
———————————————————————————–فرنسا :
تنظم اليونيسكو من 18 إلى 20 أكتوبر الجاري اجتماعين حول التغيرات المناخية وذلك على بعد أيام من انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 23)، الذي ستحتضنه بون (ألمانيا) من 6 إلى 17 نونبر المقبل.
ويتمحور الاجتماعان حول “بناء القدرة على الصمود أمام تغير المناخ، وتعبئة المعارف المحلية والأصلية”، و” أمن المياه وتغير المناخ “.
———————————————————————————إيطاليا :
أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الأربعاء، برنامجا عالميا بكلفة 98 مليون دولار لاحتواء و إدارة سلالة جديدة من ” الذبول الفطري” التي تصيب الموز وتهدد بتدمير الإنتاج العالمي من هذه الفاكهة.
و ذكرت المنظمة ، في بيان لها ، أن هذا الفطر الجديد قد يتسبب في خسائر تجارية كبيرة وويلحق أضرارا جسيمة بسبل عيش 400 مليون شخص يعتمدون على الموز، الفاكهة الأكثر تداولا تجاريا في العالم، كغذاء رئيسي أو كمصدر للدخل.
وأوضحت أن الذبول الفطري هو مرض خبيث يمكنه المكوث لسنوات في التربة والانتقال إلى حقول ووجهات جديدة بعدة وسائل مثل مواد الزراعة والماء والأحذية وأدوات المزارع الملوثة.
وقال هانز دريار، مدير قسم انتاج وحماية النبات في الفاو، في كلمة له خلال حفل إطلاق هذا البرنامج بمعية شركاء الفاو وهم منظمة التنوع البيولوجي الدولية، والمعهد الدولي للزراعة الاستوائية، والمنتدى العالمي للموز إن هذا الفطر يشكل تهديدا كبيرا لإنتاج الموز في عدد من مناطق العالم.
وشدد على ضرورة التحرك بسرعة لمنع انتشاره بشكل أكبر من مواقعه الحالية ودعم الدول المتضررة في جهودها لمواجهة المرض ، مشيرا إلى أنه لا يمكن تعزيز صمود نظام انتاج الموز على المدى البعيد إلا من خلال “تكثيف عمليات المراقبة المتواصلة واستراتيجيات لتعزيز القدرات الوطنية وتقوية التعاون الدولي لوضع منهجية متكامل لإدارة المرض”.

اقرأ أيضا