أخبارالوكالة البرتغالية للبيئة تنظم من 26 مارس إلى 12 ابريل دورة تكوينية جديدة لفائدة عناصر دوريات…

أخبار

02 أبريل

الوكالة البرتغالية للبيئة تنظم من 26 مارس إلى 12 ابريل دورة تكوينية جديدة لفائدة عناصر دوريات حماية البيئة التابعة لشرطة الأمن العام

لشبونة / تنظم الوكالة البرتغالية للبيئة من 26 مارس إلى 12 ابريل دورة تكوينية جديدة لفائدة عناصر دوريات حماية البيئة التابعة لشرطة الأمن العام.

ويندرج تنظيم هذه الدورة التكوينية التي تحتضنها المدرسة التطبيقية لشرطة ( طورس نوفا ) في إطار التعاون القائم بين الوكالة البرتغالية للبيئية و شرطة الأمن العام .

ــ دعن ت الجمعية البيئية ( زيرو ) مؤخرا إلى القيام بتقييم بيئي استراتيجي في المطار الجديد بمونتيجيو ، مبرزة أن في ظل غياب خطوة من هذا القبيل ستتقدم بشكايات لدى القضاء البر تغالي والمفوضية الأوروبية.

و اعتبرت جمعية (زيرو) ، في بيان لها ، أنه بات من الضروري القيام بتقييم بيئي استراتيجي من أجل دراسة مختلف إمكانات تنفيذ وتطوير بيئة البنيات التحتية في البرتغال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيما يلي النشرة البيئية لأوروبا الغربية:
لندن / مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي ستغادر المملكة المتحدة اتفاقية 1964 من أجل استعادة مراقبتها وسيطرتها على حقوق الصيد بمختلف سواحلها .

واعتمادا على هذا فإن البريطانيين الذين سيخرجون من الحصص المطبقة في مياه الاتحاد الأوربي سيخرجون أيضا من اتفاقية لندن التي تسمح بالصيد في منطقة تقع ما بين ستة إلى 12 ميلا بحريا على طول السواحل .

وإذا كانت المملكة المتحدة ستستعيد بمغادرتها للاتحاد الأوربي سيطرتها على سواحلها فإنها بالمقابل ستحرم من الصيد بمياه إقليمية لخمس دول هي فرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيرلندا وهولندا .

وقال مايكل جوف وزير البيئة في بيان إنها ” ستكون خطوة تاريخية أولية نحو بناء سياسة وطنية جديدة للصيد البحري الوطني في الوقت الذي نغادر فيه الاتحاد الأوربي ” .

وقد قام الصيادون البريطانيون خلال عام 2015 بصيد ما مجموعه 708 ألف طن من الأسماك بقيمة مالية ناهزت 900 مليون أورو .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدريد / قالت وكالة الإنباء الإسبانية ( إفي ) إن لجنة الخبراء التي أنشأتها الحكومة الإسبانية لإعداد الاستراتيجية الإسبانية للطاقة خلال العقد المقبل اقترحت تطوير الطاقات المتجددة واعتماد ضريبة جديدة حول مادة ( الكربون ) كآليات أساسية لاحترام التزامات وتعهدات السلطات العمومية بخصوص تأثيرات التغيرات المناخية .

ووضعت خلاصات هذه اللجنة التي اشتغلت بأعضائها 14 من الخبراء الذين عينتهم الحكومة الإسبانية باقتراح من البرلمان عدة مقاربات قابلة للتنفيذ ستمكن إسبانيا من تحقيق الأهداف المسطرة في مجال التغيرات المناخية في أفق 2030 خاصة في ما يتعلق بالتقليص بنسبة 26 في المائة من انبعاثات الغازات ( ثاني أوكسيد الكربون ) مقارنة مع سنة 2005 في القطاعات غير الصناعية مع الرفع بنسبة 27 في المائة من مساهمات الطاقات المتجددة في إنتاج الطاقة إلى جانب الاقتصاد بنسبة 30 في الطاقة المستهلكة .

أكدت منظمة ( سيو بيرد ليف ) غير الحكومية أن انخفاض درجات الحرارة المعتادة التي سجلت في الأشهر الأخيرة بالعديد من المناطق بإسبانيا تسببت في تأخر وصول الطيور المهاجرة من إفريقيا إلى شبه الجزيرة الإيبيرية .

وقال خوان كارلوس ديل مورال عضو المنظمة غير الحكومية في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية إن موجة البرد لم تؤثر على هجرة الطيور المعتادة من الجنوب نحو الشمال وإن كانت قد ساهمت في تأخير توقيتها .

وأضاف أن الطيور المهاجرة قد تقدم أو تؤخر رحلاتها تبعا للظروف المناخية مشيرا إلى أن سنة 2017 عرفت وصول الطيور المهاجرة إلى إسبانيا في وقت مبكر عن المعتاد وذلك لما تميز به مناخ هذه السنة من جفاف وحرارة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

روما/ اعتبر خبراء في القطاع الفلاحي بإيطاليا أن ضمان الإنتاج الغذائي الفعال و استدامة الموارد وتحقيق التنمية الجهوية المتوازنة يتطلب اعتماذ فلاحة ذكية ترتكز أساسا على الابتكار .

وأضاف هؤلاء الخبراء ، خلال ندوة نظمت في نهاية الاسبوع حول ” آفاق الزراعة الذكية ” أن إدخال التكنولوجيات الجديدة في القطاع الفلاحي و ابتكار آليات متطورة ستجعل هذا القطاع أكثر تنافسية مع التركيز أكثر على الاستدامة البيئية والاجتماعية.

وأشاروا إلى أن العديد من التجارب تظهر نجاح الفلاحة القائمة على الابتكار والجودة في تحقيق الأهداف المسطرة، موضحين أن سياسة التنمية الريفية للفترة 2014-2020 تتضمن العديد من التدابير الرامية أساسا إلى رفع القدرة التنافسية للقطاع الفلاحي و تحسين ظروف عيش الفلاحين الصغار، لاسيما بالأرياف.

اقرأ أيضا