أخبارالوكالة الدولية للطاقة النووية تفتتح مختبرا للتقنيات النووية لمحاربة الحشرات المضرة بالزراعات

أخبار

27 سبتمبر

الوكالة الدولية للطاقة النووية تفتتح مختبرا للتقنيات النووية لمحاربة الحشرات المضرة بالزراعات

موسكو – افتتحت الوكالة الدولية للطاقة النووية الاثنين الماضي مختبرا موجها لمساعدة الدول على استخدام التقنيات النووية لمحاربة أضرار الحشرات التي تنقل الأمراض وتسبب في ضياع الزراعات.

وسيساهم المختبر الجديد في القضاء على الطفيليات والرفع بشكل كبير من قدرات الوكالة في مساعدة الدول الاعضاء على تنفيذ تقنيات تسبب عقم الحشرات وعدم تكاثرها.

وقال يوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية خلال افتتاح المختبر بمدينة شيبرسدورف التي تبعد 35 كلم عن فيينا إنه يقدم ديلا ملموسا على المساهمات الكبرى للعلوم والتكنلويجات النووية في تحسين ظروف العيش مضيفا أن المختبر سيكون فعالا في مساعدة الدول الاعضاء في مراقبة الحشرات الضارة التي تهدد المزروعات والقطيع والصحة العامة

++++++++++++++

وارسو – قررت المؤسسات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني بولاية سيليسيا  جنوب غرب بولونيا ،عدم الموافقة على مشروع بناء منشأة لمعالجة النفايات الخطيرة في موقع محطة توليد الطاقة السابقة ،لعدم توفر الشروط البيئية الكافية لانجاز هذا الاستثمار .

وكان من المقرر بناء منشأة معالجة النفايات الخطيرة في محطة توليد الطاقة السابقة ،والتي تقع قرب أحياء سكنية وفضاءات خضراء ،مما قد يشكل خطرا على سكان المنطقة والمحيط الايكولوجي والكائنات التي تعيش بها ،حسب دفوعات معارضي المشروع .

ووفق أهداف المشروع الاستثماري ،الذي حددت قيمته في نحو مليوني أورو كانت ستمول برؤوس أموال عمومية وخصوصية ، هو إنتاج حبيبات الإسمنت والخرسانة ،التي ستستخدم أساسا في بناء الطرق والبنيات التحتية المشابهة.

واستند قرار مسؤولي الولاية البولونية الذين تدعمهم فعاليات من المجتمع المدني على بنود قانونية تمنع منعا كليا إنشاء مباني بمواقع أغلقت قبل 50 عاما إضافة الى توصيات الاتحاد الأوروبي والتشريعات الدولية بخصوص  المحافظة على المحيط الإيكولوجي .

++++++++++++++

أجرى باحثون يونانيون وفرنسيون من المرصد الوطني لأثينا والمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا من 22 الى 26 سبتمبر الجاري جامعة صيفية في مدينة باتراس اليونانية تناولت التحولات الجيولوجية والفيزيائية بمضيق كورانث.

وشارك في هذه الدورة العلمية 20 باحثا من البلدين وركزت على التغيرات الجيولوجية التي يعرفها خليج كورانث في ارتباط بالتحولات البيئة في المنطقة وآثار الزلازل وانجرافات التربة والتحولات الجيولوجية في البحر الإيوني.

وبحسب العلماء فإن ضفتي مضيق كورانث تتباعدان سنويا بمعدل 15 ميليمتر وهي ظاهرة فريدة في أوربا والعام.

ويعتبر مضيق كورانث تيارا للبحر الإيوني (بين اليونان وإيطاليا) يفصل إقليم بيلوبونيز اليوناني عن البر اليوناني الرئيسي. يبلغ طول المضيق 6 كلم وعرضه 24 متر وهو بالغ الاهمية للملاحة البحرية حيث يعتبر ممرا هاما للسفن في المنطقة.

++++++++++++++

تدرس وزارة الصحة الروسية فرض حظر دائم على بيع السجائر في المستقبل لكل من ولد بعد سنة 2014 في إطار استراتيجية صارمة لمكافحة التدخين تسعى روسيا إلى تطبيقها على أرض الواقع.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية الروسية أنه تجري حاليا دراسة هذه الخطوة في انتظار أن يصبح التدخين محظورا قانونا على جميع المواطنين الروس.

وكانت الجماعات المناهضة للتدخين بروسيا دعت سابقا إلى اتخاذ إجراءات مشابهة في أجزاء أخرى من العالم، لكنها لم تتلق أي دعم حكومي على الإطلاق.

ويحظر القانون الروسي بالفعل التدخين في أماكن العمل وفي طرقات المباني السكنية وفي الحافلات والقطارات، وعلى مسافة 15 مترا أو أقل من محطات القطارات والمطارات.

وتسجل روسيا واحدا من أعلى معدلات التدخين في العالم، إذ يمثل المدخنون نحو 40 في المائة من السكان، وتباع السجائر في بعض المحال التجارية بأقل من دولار واحد.

+++++++++++++

اقرأ أيضا