أخبارالولايات المتحدة.. خبراء دوليون يدعون الحكومات إلى العمل على تحويل نماذجها الاقتصادية نحو اقتصاد…

أخبار

06 سبتمبر

الولايات المتحدة.. خبراء دوليون يدعون الحكومات إلى العمل على تحويل نماذجها الاقتصادية نحو اقتصاد منخفض الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون

الولايات المتحدة: دعا خبراء دوليون، في تقرير صدر الأربعاء، الحكومات إلى العمل على تحويل نماذجها الاقتصادية نحو اقتصاد منخفض الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون، حيث أن الفوائد الناجمة عن هذا التغيير قد تصل إلى نحو 3 تريليون دولار سنويا.

واعتبر تقرير اللجنة العالمية المعنية بالاقتصاد والمناخ أن مكافحة التغيرات المناخية يمكن أن تكون مصدرا للنمو ولخلق الثروة، وحث الحكومات والشركات على الانخراط أكثر في التحول نحو اقتصاد أخضر.

واشار تقرير اللجنة، التي أحدثت سنة 2013 بدعم من عدد من القادة السياسيين السابقين، إلى أن التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون يوفر “العديد من الفرص”.

وحسب التقرير، فإن مزايا التحول نحو اقتصاد أخضر تصل إلى حوالي 26 تريليون دولار من المكاسب الاقتصادية الإضافية بحلول سنة 2030، كما سيساهم هذا التحول في خلق نحو 65 مليون وظيفة إضافية مقارنة بالمنحى الحالي.
==================================
في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الخميس :
* بنما:
– تحتضن العاصمة بنما، الأسبوع المقبل، أشغال المنتدى الوزاري العاشر للتنمية في أمريكا اللاتينية والكاريبي، بحضور وزراء التنمية الاجتماعية والبيئة والاقتصاد والمالية ببلدان المنطقة، للوقوف على التقدم المحرز على مستوى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ولطرح ومناقشة السياسات العمومية في مجال التنمية البشرية والاجتماعية في المنطقة، حسب بلاغ لوزارة الخارجية البنمية.

وذكر بلاغ الوزارة أن الرئيس خوان كارلوس فاريلا سيفتتح اللقاء الإقليمي، الذي سينعقد يومي 12 و13 شتنبر الجاري، بحضور نائبته ووزيرة الخارجية، إيسابيل دي سان مالو، والسكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي، أليسيا بارسيناس، والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لويس فيليبي لوبيز كالفا، على الخصوص.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المنتدى سينعقد تحت شعار “تحالفات من أجل تقليص الفوارق البنيوية في إطار أهداف التنمية المستدامة” لسنة 2030، والتي تتضمن 17 هدفا، تتفرع عنها 169 غاية، تتعلق بسياسات التنمية الوطنية للسنوات المقبلة التي ترتكز على القضاء على الفقر والجوع ومكافحة التغيرات المناخية والحفاظ على الموارد الطبيعية والأغذية والزراعة، على الخصوص.

==================================
* المكسيك:
– دعت اللجنة العالمية المعنية بالاقتصاد والمناخ، التي يرأسها الرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون، إلى نموذج جديد للنمو من خلال مجموعة من التدابير مثل تسعير الكربون وتحويل البنى التحتية وتطوير المدن الذكية.

واعتبر تقرير جديد للوكالة أن شركات الطاقة الكبرى والمستثمرين ومحللي السوق يعتبرون أن ذروة الطلب على الفحم والنفط والغاز على مدى الـ20 سنة القادمة (بدءا بالفحم على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة) “وارد”.

وأضافت أن هذا المعطى أدى إلى تحول كبير في تخصيص الرساميل في قطاع الطاقة في السنوات الأخيرة، وإلى تحالف أزيد من 60 حكومة وشركة ومنظمة وقعت بيانا للتخلي عن الفحم وقع خلال قمة المناخ “كوب 23”.

اقرأ أيضا