أخباراليابان قبول نفايات نووية من وقود نووي تمت معالجته في بريطانيا

أخبار

déchets importés aux ports du Vietnam
10 نوفمبر

اليابان قبول نفايات نووية من وقود نووي تمت معالجته في بريطانيا

طوكيو – تقوم شركة مشغلة لمنشأة تخزين بشمال اليابان بوضع ترتيبات مع شركات الطاقة لاستئناف قبول شحنات نفايات نووية عالية الإشعاع من وقود نووي مستنفد تمت إعادة معالجته في بريطانيا.

وحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “ان اتش كي” فإن شركة اليابان المحدودة للوقود النووي بدأت محادثات مع شركات الطاقة الكهربائية لقبول النفايات النووية مرة أخرى في العام المالي الذي يبدأ في شهر أبريل القادم.

وقد استوفت المنشأة الموجودة في محافظة أؤموري الآن المتطلبات الحكومية اللازمة لعمليات تشغيلها والتي تم وضعها في أعقاب الحادث النووي في فوكوشيما في عام 2011، وفق المصدر ذاته.

وتقوم اليابان بالترويج لسياسة استخدام وقود خاص في محطات الطاقة النووية. ويتم صنع هذا الوقود من البلوتونيوم المستخرج من وقود نووي مستنفد تمت إعادة معالجته.

وقد كلفت اليابان بريطانيا وفرنسا بمهمة إعادة المعالجة، لأنها لا تمتلك أي منشآت تجارية قادرة على القيام بهذه المهمة.

وبموجب هذه العقود، تقوم الدولتان الأوروبيتان بإعادة النفايات النووية شديدة الإشعاع الناجمة عن عملية إعادة المعالجة إلى اليابان. ولكن الشحنات من بريطانيا توقفت منذ عام 2016 للسماح للمنشأة في أؤموري بالخضوع لفحوص بغية استيفاء المتطلبات الجديدة.

وقد أكملت فرنسا بالفعل إرسال مثل هذه النفايات إلى اليابان.

وتخطط اليابان لبناء موقع نهائي تحت الأرض للتخلص من النفايات عالية الإشعاع. وحتى الآن، قررت بلديتان في هوكايدو، بشمال اليابان أيضا، المشاركة في المرحلة الأولى من عملية حكومية لاختيار الموقع.

اقرأ أيضا