أخبارالبرازيل…تنظيم لقاء حول ظاهرة التصحر يومي 3 و4 غشت الجاري

أخبار

02 أغسطس

البرازيل…تنظيم لقاء حول ظاهرة التصحر يومي 3 و4 غشت الجاري

برازيليا  – تنظم وزارة البيئة يومي 3 و4 غشت الجاري، لقاء حول ظاهرة التصحر في منطقة تيريسينا بولاية بياوي (شمال).

ويهدف هذا الاجتماع التحضيري للمؤتمر ال13 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر إلى تحديد استراتيجيات مكافحة التصحر في المنطقة الشمالية الشرقية من البرازيل ومناقشة الاستراتيجية المقبلة الخاصة بالفترة 2018- 2030 ، التي يتعين اعتمادها لتنفيذ الاتفاقية.

ومن المنتظر أن يشارك في هذا الاجتماع كل من كاتب الدولة المكلف بالبيئة ورؤساء البلديات والبرلمانيين والخبراء، على الخصوص.

==================================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 02 غشت 2017 :

* الأرجنتين:

– أشعرت المحكمة الفيدرالية بمحافظة توكومان، أول أمس الاثنين، شركة التعدين “لا ألومبريرا” بقرار وقف أنشطتها إلى حين إجراء الخبرات اللازمة للتحقق من مدى احترام هذه الأنشطة للمعايير البيئية.

وكانت المحكمة قضت بدفع شركة التعدين مبلغ 5 مليون بيسو أرجنتيني (نحو 321 ألف دولار أمريكي) كتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي نجم عن تسببها في تلويث أحد المجاري المائية التابع لإحدى الأسر بمنطقة كاتاماركا.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن الشركة، التي سبق أن استفادت من حكم لصالحها يبرؤها من مسؤولية تلويث المجرى المائي، قررت استئناف هذا الحكم، الذي يرتبط بقضية بدأت قبل عشر سنوات، حينما قدم شقيقان من الأسرة التي تملك المجرى المائي شكاية تفيد بتسبب تسرب من الشركة في تلويث الأخير بمواد سامة.

==================================

– من المنتظر أن تستأنف شركة “باريك غولد” الكندية الصينية التي تستغل منجم “فيلاديرو” للذهب بإقليم سان خوان (غرب الأرجنتين)، أنشطتها بنسبة مائة بالمائة بالبلد الجنوب أمريكي عند منتصف شهر غشت الجاري كأقصى تقدير، بعد تعليقها بسبب توالي حوادث تسرب مواد سامة من المنجم، حسب ما أوردت تقارير إعلامية محلية.

وكانت السلطات القضائية الأرجنتينية أمرت الشركة، قبل نحو أربعة أشهر، بتعليق أنشطتها إلى حين التأكد من وجود ضمانات بعدم تكرار حوادث التسرب، بعد تسجيل تسرب جديد مؤخرا لمادة السيانيد من المنجم، الذي يقع على ارتفاع أزيد من 4 آلاف متر في جبال الأنديز على الحدود مع الشيلي، وهو الرابع من نوعه منذ شتنبر من سنة 2015.

ووافقت الحكومة الأرجنتينية، مؤخرا، على مخطط أعدته الشركة يكرس الالتزام الصارم بالقوانين البيئية والخاصة بقطاع التعدين المعمول بها بالبلاد، وسمحت بذلك للشركة باستئناف أنشطتها.

وتلقى أنشطة الشركة انتقادات من قبل المنظمات والنشطاء البيئيين، بينها فرع منظمة السلام الأخضر بالأرجنتين والذي جدد، مؤخرا، دعوته إلى إغلاق المنجم خصوصا وأنه يقع في منطقة يحميها قانون الأنهار الجليدية الذي صدر بالأرجنتين قبل ست سنوات.

==================================

* الشيلي:

– نظرا لظروف التهوية السيئة وبهدف حماية صحة ساكنة بلدية سانتياغو، وضعت السلطات المكلفة بالبيئة، اليوم الأربعاء، العديد من الإجراءات الصارمة من أجل الحفاظ على جودة الهواء في العاصمة الشيلية والمناطق المحيطة بها.

وشملت هذه الإجراءات حظر تجوال بعض العربات التي تحمل لوحات تنتهي بأرقام معينة خلال فترات محددة بمحافظة سانتياغو والبلدات المحيطة بها.

كما تشمل منع استخدام مواقد الحطب وحرق المساحات الزراعية، في حين نصحت بمزاولة الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق.

==================================

اقرأ أيضا