أخباراليوم العالمي للبيئة: تسليم جوائز للمدارس والأحياء الفائزة في إطار “مشروع الانتاج المشترك للنظافة”

أخبار

05 يونيو

اليوم العالمي للبيئة: تسليم جوائز للمدارس والأحياء الفائزة في إطار “مشروع الانتاج المشترك للنظافة”

الرباط – تم اليوم الاثنين بالرباط، تسليم الجوائز للمدارس والأحياء الفائزة في إطار “مشروع الانتاج المشترك  للنظافة”، وذلك اعترافا بمساهمتها من أجل بيئة سليمة نظيفة ومستدامة.

ويروم هذا المشروع الذي تنجزه جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ووزارة التربية الوطنية ومجموعة من الشركاء المحليين والوطنين وبدعم من مؤسسة دروسوس، تحسين وضعية نظافة المدن وإرساء الفرز الانتقائي وتثمين النفايات.

وعلى مستوى المدارس، أحرزت مدرسة “واد المخازن” ببني ملال الجائزة الأولى، فيما أحرزت مدرسة “حي الصناع” بدمنات الجائزة الثانية. في حين عادت الجائزة الثالثة لكل من الثانوية التأهيلية الفقيه الكانوني بأسفي ومدرسة “الحسن الثاني” بالناظور والثانوية الإعدادية “حمان الفطواكي” بفاس ومدرسة “عثمان ابن عفان” بالخميسات.

وفيما يخص الأحياء، نال حي عبد الكريم الخطابي بالناظور الجائزة الأولى، فيما نال الجائزة الثانية حي الجامعة العربية بتطوان. وعادت الجائزة الثالثة لكل من حي السعادة بالعين السبع  وحي الانارة بعين الشق بمدينة الدار البيضاء.

وبهذه المناسبة، قدم فاعلون في جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب وأطر تربوية وإدارية بالمؤسسات وجمعيات الأحياء من 22 مدينة المشاركة في هذا المشروع، من خلال معرض، إنجازات وتحديات وآفاق هذا المشروع .

وأظهرت نتائج هذا المشروع أن التربية البيئية تشكل الحجر الأساس لتفعيل دور التلاميذ في النوادي المدرسية من خلال أنشطة بيداغوجية وعملية. وستمكن هذه العملية المؤسسات من  أن تكون نماذج في مجال البيئة وعناصر فاعلة في التغيير المجتمعي تؤثر إيجابا على التلميذ  ومحيطه.

وسلط هذا الحفل الذي يندرج في إطار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة والذي نظم تحت شعار “حي نظيف ومدرسة نظيفة ..حق واجب” الضوء على أهمية مشاركة المواطنين في الحفاظ على البيئة من أجل التنمية المستدامة.

يذكر أن كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وقعت اليوم أيضا في إطار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة،  اتفاقيتي شراكة مع كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وزارة الثقافة والاتصال وعلى منشور يتعلق باعتماد مبادئ الإدارة المسؤولة إيكولوجيا مع الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية

اقرأ أيضا