أخباراليونيسكو تنظم الشهر المقبل بباريس مؤتمرا دوليا حول المياه

أخبار

ressources en eau
11 أبريل

اليونيسكو تنظم الشهر المقبل بباريس مؤتمرا دوليا حول المياه

باريس – أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، أنها ستحتضن يومي 13 و14 ماي المقبل في مقرها بباريس مؤتمرا دوليا حول الماء بهدف “إحراز تقدم في مجالي الأمن المائي والسلم الدائمين”.

وأكدت المنظمة، عند إعلانها هذا المؤتمر، على الطابع الأساسي للموارد المائية من أجل تحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر، مشيرة إلى أن جميع الأنشطة البشرية تقريبا تعتمد على الماء، سواء في إنتاج الأغدية أو الطاقة أو الصناعة أو حتى الترفيه.

وأضاف المصدر ذاته أن إدارة وتدبير المياه يؤثران على صحة الإنسان وعلى الأنظمة الإيكولوجية، ويعكسان ظروف المساواة بين الجنسين، والتعليم، والتنوع الثقافي في منطقة معينة.

ويسعى هذا المؤتمر، الذي يهدف أيضا إلى الاستفادة من الإدارة الشاملة لعدة قطاعات لموارد المياه، إلى الجمع بين كافة المتدخلين من أجل مناقشة المقاربات المشتركة بين القطاعات الخاصة بحكامة وتدبير الموارد المائية وتبادل حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الراهنة.

كما يهدف إلى تبادل الممارسات الجيدة وزيادة الوعي بأهمية الجمع بين عدة تخصصات وتحقيق التكامل بين العلوم من أجل مساعدة الدول الأعضاء على تحقيق أهداف الأجندات الدولية المرتبطة بالمياه.

وسيركز المؤتمر على عدة مواضيع مثل “المياه والابتكار التكنولوجي”، و”التعليم في مجال المياه من أجل تحقيق تنمية مستدامة”، و”نحو رؤية شاملة جديدة لأخلاقيات المياه في العالم”، و”بيانات من أجل اتخاذ القرارات في مجال المياه”، و”الماء والتراث”، وكذا “الماء والطاقة المستدامين”، فضلا عن “المياه والكوارث”.

ويتضمن برنامج المؤتمر أيضا حلقات نقاش بشأن “الربط الطاقي والمياه في إفريقيا”، و “نحو رؤية شاملة جديدة لأخلاقيات المياه في العالم” ، وكذا “الدبلوماسية العلمية من أجل التنمية المستدامة لموارد المياه في المنطقة العربية والبلدان المجاورة”.

ووفقا لليونيسكو، تشكل المياه العذبة المستعملة فوق الأرض أقل من واحد في المائة من المسطحات المائية المتاحة.

اقرأ أيضا