أخبارانتشار لظاهرة “المد الأحمر” في مساحات كبيرة وبأماكن متفرقة من المناطق البحرية بالكويت

أخبار

17 أبريل

انتشار لظاهرة “المد الأحمر” في مساحات كبيرة وبأماكن متفرقة من المناطق البحرية بالكويت

 

   الكويت/ رصدت الهيئة العامة للبيئة فى الكويت، أول أمس الاثنين، انتشارا لظاهرة “المد الأحمر”، في مساحات كبيرة وبأماكن متفرقة من المناطق البحرية بالكويت.

   وقالت الهيئة، في بيان صحافي، إن إدارة مركز المختبرات التحليلية وإدارة رصد جودة المياه وإدارة المحافظة على التنوع الإحيائي قامت بمسح المنطقة البحرية التي شهدت انتشار “المد الأحمر” وكافة السواحل المحيطة بالموقع.

   وأضافت أنها ستقوم يإجراء التحاليل المخبرية اللازمة من أجل رصد أي تلوث، مشيرة إلى أنه في حالة التأكد من تلوث مياه البحر سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية وفقا للمادة رقم 126 من قانون حماية البيئة.

   ويتكرر حدوث مايسمى بظاهرة “المد الأحمر” في مياه الخليج العربي، والتي تهدد الثروة السمكية لما لها من تأثيرات سامة على الأسماك، وهو ما يقود الجهات المختصة إلى تحذير المواطنين من الصيد في مناطق حدوث الظاهرة.

   وتحصل الظاهرة بسبب عوامل رمي المخلفات إلى مياه البحار، وعوامل تغير درجة حرارة الماء على الأحياء البحرية، إضافة لوجود سلالات مستوطنة أو جديدة من الهائمات النباتية.

  كما تحدث عندما تنقل التيارات البحرية كميات كبيرة من المغذيات من المحيط، كما هو الحال في السواحل الجنوبية للجزيرة العربية، وذلك بسبب التغيرات الموسمية وظاهرة الانبعاث القاعي التي تسببها تيارات المحيط الهندي.

اقرأ أيضا