أخبارانخفاض حصة الفرد المائية في الأردن إلى أقل من 88 م 3 سنويا

أخبار

05 مايو

انخفاض حصة الفرد المائية في الأردن إلى أقل من 88 م 3 سنويا

عمان – أكد وزير المياه والري الأردني، علي ظاهر الغزاوي، أن حصة الفرد من المياه في المملكة، انخفضت إلى أقل من 88 متر مكعب سنويا.

وقال الغزاوي، خلال استقباله وفدا من مجلس الأعيان الإسباني برئاسة رئيس المجلس بيوغاثيا اسكودير، إن الأردن تحمل معاناة كبيرة نيابة عن المجتمع الدولي جراء الأزمة السورية، وتوافد أكثر من 1,4 مليون لاجئ سوري للمملكة، حيث انخفضت حصة الفرد من المياه إلى أقل من 88 متر مكعب سنويا.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية، اليوم السبت، عن الوزير، قوله إن الأردن استنزف معظم مصادره المائية المتجددة وغير المتجددة لتأمين الاحتياجات المائية للمواطنين واللاجئين في ظل ارتفاع كلفة نقل المياه والطاقة التي تزيد على 50 بالمائة في قطاع المياه، معربا عن تطلعه لمزيد من الدعم الإسباني خاصة في مجال الطاقة المتجددة لتقليل كلفة إنتاج ونقل المياه ودعم الأردن في مجال تحلية المياه.

من جانبه، ثمن رئيس مجلس الأعيان الإسباني والوفد المرافق، الجهود التي يبذلها الأردن لمواجهة الأعباء المائية المتزايدة، وأعرب عن ارتياحه للتعاون الأردني-  الإسباني وما وصلت إليه العلاقات الأردنية الإسبانية خاصة في مجال المياه، مؤكدا استعداد بلاده لتقديم الخبرة للمملكة في تحسين السيطرة على أنظمة المياه ودعم عدد من المشاريع في الأردن.
يذكر أن الأردن، يصنف، وفقا للمنظمات الدولية، ضمن البلدان الفقيرة مائيا، حيث تعتبر الحسابات الدولية أن خط الفقر المائي يوجد دون الألف متر مكعب سنويا.

اقرأ أيضا