أخبارانطلاق العمل بمحطة لاستغلال الطاقة الشمسية في بن قردان بتونس

أخبار

11 سبتمبر

انطلاق العمل بمحطة لاستغلال الطاقة الشمسية في بن قردان بتونس

– شرعت محطة لاستغلال الطاقة الشمسية في العمل في بن قردان (أقصى جنوب شرق تونس) قامت بإنجازها كل من الوكالة الوطنية التونسية للتحكم في الطاقة ووكالة التعاون الألماني، وذلك في إطار التعاون التونسي-الألماني.
ويندرج هذا المشروع، الذي مولته ألمانيا ضمن مسابقة وطنية فازت بها بلدية بن قردان من خلال تقديمها لاقتراح يهدف إلى إقامة محطة فولطوضوئية نموذجية للإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية، حسب ما ذكرته مصادر محلية.
وأفادت ذات المصادر بأن هذه المحطة تشكل مثالا للتوعية بأهمية استغلال الطاقة الشمسية والاقتصاد في الطاقة والتحكم فيها لذلك، وستمكن من إنتاج 3600 كيلواط من الطاقة سنويا، وتشتمل على 8 لاقطات شمسية.
———————————————————————————–
فيما يلي النشرة المغاربية للأخبار البيئية:
تونس – تسربت مؤخرا كميات من مادة يعتقد أنها حامضا فوسفوريا للشركة التونسية الهندية للأسمدة “تيفارت”، في عرض بحر منطقة الصخيرة من ولاية صفاقس (270 كلم تونس العاصمة).
وقال المدير الجهوي للوكالة الوطنية لحماية المحيط بالجنوب الشرقي توفيق القرقوري، في تصريح صحفي، إن الوكالة “قامت بالمعاينات اللازمة وأخذ عينات للمادة المسربة قصد تحليلها في مخابرها”، مشيرا إلى أن “المادة تسربت على إثر توقف النشاط طيلة يومين بسبب محدودية طاقة التخزين” وأنها “تحتوي على ماء مستعمل في تصنيع الحامض الفوسفوري”، على حد قوله.
———————————————————————————–
– شهدت منطقة ذهيبة، التابعة لولاية تطاوين (أقصى جنوب شرق تونس)، إنجاز مشروع نموذجي يهدف إلى تمكين عدد من الفلاحين من ضخ المياه من الآبار باستعمال الطاقة الشمسية لري حقول الزيتون.
ويهدف هذا المشروع، البالغة تكاليفه الإجمالية قرابة 232 ألف دينار تونسي (نحو 80 ألف أورو)، إلى استغلال الثروات الأساسية بالمنطقة وهي الشمس والماء لإحداث نشاط فلاحي يرتكز على غراسة أشجار الزيتون وانتاج زيت الزيتون البيولوجي.

اقرأ أيضا