أخبارانطلاق النسخة التاسعة من مهرجان الأفلام الخضراء

أخبار

03 سبتمبر

انطلاق النسخة التاسعة من مهرجان الأفلام الخضراء

بوينوس أيريس – الأرجنتين: انطلقت الخميس الماضي النسخة التاسعة من مهرجان الأفلام الخضراء، و هو مهرجان دولي للسينما البيئية سيتم خلاله عرض أحد عشر فيلما خلال هذه الدورة.

و تتميز النسخة الحالية، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 5 شتنبر الجاري بالعاصمة بوينوس أيريس، بعرض أحدث الأفلام الدولية حول القضايا البيئية.

و في كلمة خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية، قال دييغو مورينو، عن وزارة البيئة و التنمية المستدامة، إن هذا الحدث يمكن من خلال الفن و السينما من إبراز المشاكل البيئية للمواطنين.

وأضاف أن تسوية هذه المشاكل يتطلب تغييرا ثقافيا عميقا، مبرزا أن السينما تبقى قناة أساسية لإيصال رسالة حماية البيئة.

و يهدف المهرجان، الذي يحظى بدعم وزارة البيئة، إلى إذكاء الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال عرض أفضل الأفلام التي تتناول هذا الموضوع.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 03 شتنبر 2018:

-البيرو:

-أعلن وزير الإسكان والتعمير، خافيير بيكي، أمس الأحد، أن أول محطة لمعالجة المياه بجهة مادري دي ديوس ستكون جاهزة خلال الشهر المقبل.

و أضاف أن أزيد من ثلاثة آلاف شخص سيستفيدون من هذه المحطة، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في بناء محطة أخرى بفيا توليدو وهو ما سيساهم في تعزيز الجهود الرامية إلى حماية البيئة.

و تابع الوزير أن المحطتين لن تضمنا فقط التزود بالمياه الصالحة للشرب بدون انقطاع، بل ستساهمان أيضا في الحفاظ على الأنهار.

و يتم العمل حاليا على إنجاز 11 مشروعا للمياه والصرف الصحي بثلاثة أقاليم بالجهة (مانو، تامبوباتا وتاوامانو) سيستفيد منها أزيد من ثمانية آلاف شخص، و ذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتحسين جودة حياة المواطنين.

***********************

-البرازيل:

– وجهت لأحد الصيادين تهمة صيد حوت “الهامور” المهدد بالانقراض بعد العثور على هذا الكائن بقاربه على مستوى ميناء سانتوس بشواطئ ساو باولو.

وذكر الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أن البرازيل قد حظرت صيد “الهامور” منذ 2002.

ونفى الشخص المذكور صيده لهذا الحوت، موضحا أنه عثر عليه نافقا بعرض البحر، وفرضت عليه السلطات أداء غرامة ب 2600 ريال ومتابعته في حالة سراح بتهمة ارتكاب جريمة ضد البيئة.

***********************

-الشيلي:

-رفعت السلطات الشيلية حالة الطوارئ بمدينتي كينتيرو وبوتشونكافي حيث أصيب ازيد من 400 شخص بمشاكل صحية نتيجة تلوث الهواء بغاز سام.

وذكرت السلطات أن الدراسة ستستأنف غدا الثلاثاء بعد تسجيل انخفاض كبير على مستوى تلوث الهواء بالمدينتين اللتين تعانيان منذ سنوات من مشاكل مماثلة تتسبب فيها مقاولات تعمل في الصناعات الكيماوية.

***********************

-كولومبيا:

– سلمت الهيئة المستقلة الجهوية لمركز أنتيوكيا ثلاثة رخص بيئية لمقاولات صغيرة تعمل في مجال المناجم، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وأضافت المصادر ذاتها أن هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها هذه الرخص لشركات مماثلة تعمل في قطاع المعادن.

واوضحت الهيئة الرسمية المكلفة بتفعيل السياسات والبرامج المتعلقة بالبيئة والموارد الطبيعية المتجددة أن هذه المبادرة ترمي إلى إدماج المقاولات الصغيرة العاملة بالقطاع ضمن القطاع المهيكل وتقنين نشاطها.

اقرأ أيضا