أخبارانطلاق بمدينة كراكوف ،جنوب بولونيا ، حملة “دعونا نجتمع للعمل من أجل هواء نقي ” .

أخبار

12 أكتوبر

انطلاق بمدينة كراكوف ،جنوب بولونيا ، حملة “دعونا نجتمع للعمل من أجل هواء نقي ” .

وارسو 12 أكتوبر 2017 (ومع) انطلقت أمس الأربعاء بمدينة كراكوف ،جنوب بولونيا ،  حملة “دعونا نجتمع للعمل من أجل هواء نقي ” ،في إطار حملة وطنية تسعى الى التحسيس بأهمية عدم استعمال مواد الطاقة الملوثة.

وتهدف هذه الحملة الميدانية ،التي ستستمر الى غاية نهاية الشهر الجاري ،الى  تشجيع الناس وحثهم على استبدال كل الوسائل والمعدات المنزلية التي تستعمل مواد طاقية ملوثة ،في أفق الحظر التام ببولونيا ،يوم فاتح شتنبر 2019 لاستخدام الفحم للتدفئة والطبخ .

وتقدم الجمعيات المشرفة على العملية البيئية كل المعلومات عن الخطر الذي يشكله الاستعمال المكثف وغير العقلاني للمواد الطاقية الملوثة ،خاصة منها الفحم الحجري والأخشاب غير المجهزة لهذا الاستعمال ومواد بلاستيكية ،مؤكدة أن هذه المواد ،بالإضافة الى أنها تتسبب في أمراض مزمنة متعددة ،فإنه يصعب مواجهتها بأي وسيلة من الوسائل لتقليل حدة تلويثها للجو إلا “بالسلوك المدني القويم  لكل أفراد المجتمع” .

++++++++++++

أصبح صيد نرجسيات البحر وهي نوع من الورود  العطرة محظورا في تركيا وذلك لحماية الغطاء النباتي للساحل المتوسطي للبلاد.

ففي إقليم أنطاليا بدأت تختفي نرجسيات البحر من التلال الساحلية بفعل النشاط الصناعي والسياحي المتزايد في هذه المنطقة والذي يلقي بتأثيراته السبلبية هلى البيئة عموما والفضاء الطبيعي.

وأقرت السلطات التركية غرامة مالية قدرها 38 الف ليرة لكل من يضبط يقطق هذه الزهور التي دأب السياح والسكان المحليون على اقتلاعها لاعادة زرعها في منازلهم.

+++++++++

قالت الوكالة الأوربية للبيئة إن نحو 90 في المائة من مواطني الاتحاد الأوربي يتعرضون لواحد على الأقل من الملوثات الهوائية الخطيرة على الصحة العامة.

وأضافت الوكالة في دراسة حديثة حول مستوى الهواء في بلدان الاتحاد ان هذا المشكل بعيد من أن يجد حلا سريعا وذلك على الرغم تراجع تمركز بعض الملوثات في الاجواء خلال العشر سنوات الأخيرة.

وأشارت الى تمركز شديد للملوثات الدقيقة والأزون والتي تتسب في تزايد الامراض التنفسية وامراض القلب والشرايين ليس فقط في المدن بل حتى في بعض المناطق الريفية.

وأضاف التقرير ان الانبعاثات من ديوكسيد الكبريت التي تنفثها مصانع انتاج الطاقة الكهرباءية ووسائل النقل تم التقليص منها خلال السنوات الأخيرة كما ساهم انهاء العمل بالبنزين بالرصاص في تقليص هام من تمركز الرصاص في الأحواء .

اقرأ أيضا