أخبارانطلاق فعاليات الدورة الخامسة من مؤتمر عجمان الدولي للبيئة تحت شعار “التغير المناخي والاستدامة

أخبار

07 مارس

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من مؤتمر عجمان الدولي للبيئة تحت شعار “التغير المناخي والاستدامة

أبوظبي –  انطلقت، أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الخامسة من مؤتمر عجمان الدولي للبيئة الذي تنظمه دائرة البلدية والتخطيط تحت شعار “التغير المناخي  والاستدامة”.

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر يومين ، العديد من الخبراء والباحثين المختصين في الشأن البيئي من 49 دولة من مختلف أنحاء العالم يقدمون 205 ورقة علمية متخصصة تناقش قضايا وملفات بيئية  من أبرزها الحلول العلمية للحد من تأثيرات تغير المناخ في الإمارات والاستدامة في الإسكان الحكومي وقضايا بيئية أخرى في عدد من دول الخليج العربي والبلدان العربية ودول مختلفة في العالم.

كما يسلط المؤتمر الضوء على العديد من القضايا من بينها أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والحد من مخاطر الكوارث والآثار الصحية لتغير المناخ، والبصمة الكربونية ،والمدن الذكية والبنية التحتية الخضراء، وتغير المناخ والمنتجات الخضراء، والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره ،والطاقة المتجددة والكفاءة ،والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، وربط التنوع البيولوجي وتغير المناخ ،والتهديدات للمجتمعات الإيكولوجية  واستعادة النظم الإيكولوجية.

وفي ما يلي، أخبار بيئية من العالم العربي

المنامة/ وقع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا بالبحرين والأمم المتحدة للبيئة، مؤخرا بالمنامة، اتفاق إعلان النوايا بشأن عدد من المبادرات المشتركة الرامية الى تعزيز روح ريادة الأعمال والاستثمار والابتكار في مجال التكنولوجيا الخضراء والطاقة المتجددة بالمملكة.

وبموجب هذا الاتفاق سيتم التعاون بين الجانبين من أجل وضع برامج توعوية في مجال الاقتصاد الأخضر والبحث عن الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات الخضراء والطاقة المتجددة، من قبيل إدارة النفايات والصحة والزراعة والمياه والحد من التصحر وغيرها، إضافة إلى فتح آفاق استثمارية مشتركة في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال الاقتصاد الأخضر.

ووفقا لاتفاق إعلان النوايا، سيقوم مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا والأمم المتحدة للبيئة بشراكة مع فاعلين اقتصاديين محليين وإقليميين على حشد القطاع الخاص والمؤسسات المالية والتنموية لتمويل مشاريع الصناعة الخضراء ووضع برامج مشتركة من أجل تعزيز البنية التحتية الاقتصادية الخضراء في البحرين، لاسيما في المناطق الحرة والصناعية ومجمعات التكنولوجيا وحاضنات الأعمال وغيرها.

//////////////////////////////////////////

القاهرة/ أعلن مجلس الوزراء المصري أمس الثلاثاء عن توقيع اتفاق بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء المملوكة للدولة وتحالف شركات عالمية لإنشاء محطة رياح بقدرة 250 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 400 مليون دولار.

وأوضح المجلس في بيان، أن التحالف الشريك في الاتفاق، يضم شركات (تويوتا تسوشو) اليابانية و(إنجي) الفرنسية و(أوراسكوم) المصرية.

وتتوقع مصر بدء تشغيل المحطة بشكل تجريبي في منتصف 2019.

////////////////////////////////////////

الدوحة/ دعت قطر الدول التي لديها مفاعلات طاقة قائمة أو قيد الإنشاء أن تعمل على تطبيق جميع معايير السلامة على منشآتها، وتبلغ الدول الأعضاء ودول جوارها بما اتخذته من إجراءات، وتسمح في نفس الوقت بزيارات الخبراء المختصين للاطلاع والتأكد من سلامة منشآتها.

ونقلت وسائل إعلام محلية، أمس الثلاثاء، عن المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، تأكيده أهمية تضافر الجهود والتدابير الوطنية مع التدابير الإقليمية والدولية في هذا المجال، والتمسك بإعلان فيينا بشأن السلامة النووية لعام 2015، من أجل مواجهة أي حوادث نووية وإشعاعية عابرة للحدود.

والح المسؤول القطري، في كلمة أمام دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا المنعقدة دورتها حاليا، على أهمية تنفيذ معايير السلامة وتوفير أعلى درجات الأمان في المنشآت النووية طبقا للمبادئ التوجيهية للوكالة، وذلك من أجل تحقيق سيطرة فاعلة على حالات الطوارئ في الوقت المناسب وبالسرعة المطلوبة، مشيرا الى أنه لن يكون لها من دور فاعل إلا من خلال التعاون الجماعي بين جميع الدول الأعضاء في الوكالة.

//////////////////////////////////////

عمان/ أحالت وزارة البيئة الأردنية، بموجب قانون حماية البيئة الذي صدر في العام 2017، قرابة 386 منشأة على النيابة العامة خلال الثمانية أشهر الماضية، تشمل مختلف أنواع المنشآت من الصناعية والزراعية والحرفية وغيرها.

وحسب صحيفة (الرأي)، فقد تعاملت الوزارة مع 556 شكوى خلال العام الماضي، وكشفت على 2294 منشأة خلال الفترة ذاتها.
كما أغلقت الوزارة، تضيف الصحيفة، 163 منشأة مخالفة للاشتراطات البيئية خلال العام الماضي بالاضافة إلى مراجعة 10 دراسات تدقيق بيئي لمنشآت مخالفة.

اقرأ أيضا