أخبارانعقاد اللقاء الثاني لممثلي مجموعة العشرين لتدارس مجموعة من القضايا الراهنة مثل الانتقال الطاقي و…

أخبار

04 مايو

انعقاد اللقاء الثاني لممثلي مجموعة العشرين لتدارس مجموعة من القضايا الراهنة مثل الانتقال الطاقي و الاستدامة المناخية

الأرجنتين:

-تنعقد بمدينة أوشويا، الواقعة جنوب الأرجنتين، أشغال اللقاء الثاني لممثلي مجموعة العشرين، لتدارس مجموعة من القضايا الراهنة مثل التنمية المستدامة و الانتقال الطاقي و الاستدامة المناخية.

و يهدف هذا اللقاء إلى تحقيق تقدم في النقاش الذي انطلق حول هذه القضايا و مواضيع أخرى خلال الاجتماع الأول، التي احتضنته مدينة باريلوتشي بإقليم باتاغونيا في دجنبر الماضي.

و سيعمل ممثلو دول مجموعة العشرين خلال السنة الجارية على صياغة توصيات حول مختلف القضايا كالتنمية المستدامة و البيئة لرفعها إلى قادة المجموعة، الذين سيجتمعون بالعاصمة الأرجنتينية، بوينوس أيريس، يومي 30 نونبر و 1 دجنبر.

************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:

-سيتم غرس أزيد من 155 ألف شجرة خلال السنة الجارية على مساحة تقدر ب 140 هكتارا بجهة الأمازون في البيرو لاستعادة المناطق التي تم فيها اجتثاث الغابات والتي تدهورت بفعل أنشطة التعدين غير القانونية، و ذلك بحسب ما أعلنه الصندوق العالمي للطبيعة، إحدى المنظمات المنخرطة في هذا المشروع.

و بحسب المصدر ذاته، فإن إعادة التشجير ستهم مناطق ببلدة إينامباري و بإقليم مانو بجهة مادري دي ديوس على الحدود مع بوليفيا والبرازيل.

و سيمول هذا المشروع، الذي يتطلب استثمارات مالية تقدر ب 766 ألف دولار، من قبل الحكومة والبلديات التي انضمت إلى المبادرة، الذي تجمع بين أنظمة المعلومات الجغرافية الحديثة و تقنيات الهندسة الغابوية و البيئية.

و في هذا الصدد، التزمت وزارة البيئة بالمساهمة ب 306 آلاف دولار لإعادة تشجير 60 هكتارا ببلدة مانو خلال السنة الجارية.

و من جانبها، تعهدت وزارة الفلاحة والري، من خلال المصلحة الوطنية للغابات والحياة البرية، بتمويل استعادة الغطاء الغابوي ببلدة إينامباري.

************************

-البرازيل:

-شكل انهيار أرضي بحفرة عملاقة تقع جنوب مدينة ساو باولو مصدرا غنيا للمعلومات بالنسبة للمتخصصين في علم المناخ القديم.

ومن شأن انهيار التربة بهذه الحفرة التي تشكلت قبل نحو ثلاثة ملايين سنة، بسبب سقوط نيازك بالمنطقة قديما، توفير معلومات قيمة حول الظروف الجيولوجية والبيولوجية والمناخية للأرض في الأزمنة القديمة.

************************

-الشيلي:

– منذ بدء العمل بإجراءات الحد من حركة المرور بسانتياغو منذ أول أمس، التي تستهدف السيارات الخاصة التي دخلت حيز الخدمة منذ شتنبر 2011 من أجل تقليص نسبة تلوث الهواء وضرره على الصحة، سجلت وزارة النقل 190 مخالفة بهذا الخصوص.

ويسري العمل بهذه الإجراءات، التي لا تشمل أيام نهاية الأسبوع والعطل، ما بين السابعة والنصف صباحا الى غاية التاسعة ليلا بمنطقة العاصمة.

وتخضع الدراجات النارية التي بدأ استعمالها ما بين 2002 و2010 بدورها لهذه الإجراءات من يوم الاثنين إلى الجمعة أسبوعيا.

************************

-كولومبيا:

-حذر وزير البيئة والتنمية المستدامة، لويس خيلبيرتو موريجو، من أن تفقد كولومبيا 30 في المائة من تروثها البيولوجية بسبب التغيرات المناخية.

وأطلق موريجو هذا التحذير خلال اجتماع حول البيئة بليما قبل أن يكرره على مائدة الحوار الدولي حول السياسيات الغابوية الذي احتضنتها بوغوتا الأسبوع الماضي.

وذكر الوزير الكولومبي بالمناسبتين بالإجراءات التي اتخذتها بلاده بهذا الخصوص لا سيما مشروع الحزام الأخضر بأمازونيا الرامي الى مواجهة إزالة الغابات بالمنطقة.

اقرأ أيضا